محمد مهدي بيات
العالم الموسوعي الدكتور صفاء عبد العزيزخلوصي المعروف بامير الادب العراقي شخصيةعالميه معروفة وهو خليفة الدكتور مصطفى جواد .
ولد في خانقين في محلة( اسكي خان )عام1917م وهو الابن البكر لوالده فوالده عبد العزيز عمر خلوصي عمل قاضيا ثم محافظا في الحكومة العراقية , رشح في العهد الملكي ليكون وزيرا وبحكم وظيفة والده استطاع الدكتور صفاء ان يتعرف على اكثر المدن العراقيه. وقد خدم والده في كركوك وهم يملكون الان عقارا واملاكا فيها. قال لي مرة ان اجمل ايامي قضيتها في كركوك .
خرج من العراق في بدايه السبعين من القرن الماضي واستقر في لندن . عمل استاذا في جامعة بغداد والمستنصريه لعلم العروض في قسم اللغه العربيه وجامعة اكسفورد للادب المقارن و اصبح رئيسا للجالية الإسلامية في بريطانيا تعرفت عليه من خلال مقالاته في مجلة الاخاء التركمانيه وكان صديقا للاستاذ وحيد الدين بهاء الدين عندما كان الثاني يحرر القسم العربي من المجله التقيت به في نهاية الثمانينات من القرن الماضي في فندق منصور ميليا عندما كان يحضرفعاليات مهرجان المربد الشعري مع عائلته بالكمال والتمام زوجته الدكتوره صبيحة الدباغ وهي اول دكتورة نسائيه في العراق وولده صميم وابنته الشاعره صدى وهذه العائله كلها تحمل شهادة الدكتوراه وتبدأ اسماءهم بحرف الصاد للدلالة على الصفو في الصباح مع صداه من الصميم وكنا نتكلم معه باللغة التركمانيه دعوناه مرات عديده الى نادي الاخاء التركماني بعد انتهاء المهرجان وكان يقيم في فندق شيراتون على حساب الدوله ثم يغادر القطر بعد مدة من انتهاء المهرجان وكنا نقضي معه ليالي جميله مع بعض الاصدقاء دعوناه مرة الى النادي هناك التقى بمحبيه ومعارفه وكان من بين الحاضرين الاستاذ وحيد الدين بهاء الدين فاحسست انه غير راض عن الدكتور صفاء وكأن بينهما جفوة ثم طلبنا من الدكتور ان يتحدث شيئا عن حياته فسجل انذاك في المسجل باللغة التركمانيه ومما قال في حديثه باللغة التركمانيه انا انتمي الى قبيلة بيات وهذه القبيله مخلوط من العرب والترك فقاطعته قائلا ان هذا الحديث تاريخ تحاسب عليه هل بيات قبيله تركيه ام عربيه قال لا انها تركيه وهي فخذ من قبيلة اوغوز (الغز) التركيه الواسعة الانتشار في الشرق الاوسط ومما قال في حديثه ان الاديب المعروف عبد المجيد لطفي هو عمي يريدون ان ينسبوه الى قومية اخرى ونحن من قبيلة بيات وهل هناك من قبيلة باسم بيات في قومية اخرى غير التركمان لست ادري؟! تحدثنا كثيرا عن التأثير والتأثر في الادب الادب العربي والتركي وما ترجم المرحوم الرصافي من اعمال ادباء الترك باسمه الى العربيه قلت له انك من كبار العروضيين وكتابك فن التقطيع الشعري والقافيه يعتبر من المصادر المهمه في هذا المجال كيف تقطع قول الرصافي
سمعت شعرا للعندليب تلاه فوق الغصن الرطيب
وباي وزن هو من البحور الشعريه اجاب انه من المخلع البسيط وزنه مستفعلن فاعل فعولن غير ان الشيخ جلال الحنفي عدّه من بحر المنسرح في كتابه العروض تهذيبه واعادة تدوينه قلت لماذا لا تقطعه بوزن مستفعلاتن مجزوء وهذا الوزن من مبتكرات الاتراك وقد تأثر بهم المرحوم الرصافي كثيرا توقف ثم اخرج من جيبه ورقة فسجل هذه الملاحظه وقال سأصححه في الطبعه الثانيه في كتابي الانف الذكر ثم قال ان الشاعر السوري المعروف عمر ابو ريشه ترجم هذا البيت من التركيه من دون ان يشير الى مصدرها
لا تموتي فكاهل الارض لا يقوى على حمل نعشك الجبار
قلت انه للشاعر التركي المعروف مدحت جمال قونتاي
ئولمز شو وطن فرض محال ئولسه ده حتى صيغمز كوره نن صيرتنه تابوتي جسيمي
ثم جرنا الحديث الى الدكتور مصطفى جواد رحمه الله ومما قال ان الدكتور مصطفى جواد مفخرة لكل العراقيين و كان اعجوبة الدهر ومعجزة الزمان في التاريخ واللغه وكانت احواله اللغويه احيانا شبيهة بالغيبيات وكان مجتهدا في الصياغه اللغويه يصيب ولا يخطيء ومصححا اخطاء القدماء والمحدثين كان دائرة معارف متنقلة تمشي على أرجل بما حفظ ووعى من دقائق الأشياء، وله القدرة على الإجابة عن أي سؤال يوجه له في أي وقت وقد كان رحمه الله خلاصة الحضاره الاسلاميه في مختلف عصورها وكنت اشاركه في برنامجه الشيق قل ولا تقل وكان يعرف اسماء جميع احياء بغداد في العصر العباسي و مواقع بيوت الخلفاء والوزراء حتى مدراء الشرطه وكنا معا نقدم برنامجا باسم خطط بغداد. كنت يوما ما مع المرحوم مصطفى جواد في سيارته في احد احياء بغداد اذ تاه علينا الطريق نريد الشارع العام فلم نستطع ان نجد منفذا اليه اوقف الدكتور سيارته اذ مرّ شاب قلت له مستفسرا عن الطريق فنظر الينا باستغراب ثم قال الست انت صفاء خلوصي وانت مصطفى حواد قلنا نعم قال في كل يوم تظهرون على شاشة التلفاز وتعّلمون الناس خارطة بغداد وتشرحون لهم احياءها وشوارعها واليوم تسألون عن منفذ الى الشارع العام اتستهزؤن للناس اذهبوا الى اعمالكم فتركنا وذهب ثم قال انه رحمه الله يعتز بقوميته التركمانيه ويقول انا اصلي من مدينة قره تبه واجدادي تركمان و لقره تبه علينا حقا واني من عائلة سرايلي التركمانيه واجدادي كانوا من غلاة الشيعه وانتقل جدي الى بغداد فصار شيعيا اماميا وكذلك ابي وكان خياطا اصيب بالعمى في نهاية عمره ولكني طلقت المذاهب كلها من دون استثناء الى غير رجعه وان مجلة الاخاء لنا وعلينا ادامتها ان صفوه مختاره من الذين اشتغلوا بالتاريخ الاسلامي كانوا من الاتراك او التركمان. كنت عضوا في جمعية الصداقه العراقيه التركيه حيث كان هو يعمل رئيسا للجمعيه قال زار العراق رئيس الجمهوريه التركيه جودت صوناي اقمنا لشرفه مأدبة عشاء في الجمعيه بالوزيريه فالقى الاستاذ احمد حامد الصراف صاحب كتاب الشبك وعمر الخيام وكان عضوا معنا كلمة ترحيب للضيف والمدعويين ومما ذكر فيها انه اراد ان يقراقصيدة مائدة الفرهود(خاني ياغما) للشاعر توفيق فكرة وهذه القصيده تفضح رجال الدولة وسياسييها وتتهمهم بالسرقة والفساد وقد استطاع كل منا ان يركله برجله من تحت المنضده او يسحب من سترته لاسكاته حتى سكت دون ان ينتبه اليه الضيف وهذا اكبر فضيحة (بوت) في التاريخ المعاصر ثم اضاف ان الاستاذ احمد حامد الصراف تعين مديرا عاما للدعاية كتب اليه الدكتور مصطفى جواد رسالة في الثالث من تموز عام 1948يقول فيها (اما خبر تعيين الاستاذ الداعية الالمعي فقد اطلعت عليه اخيرا فابلغوه تهنئتي وقولوا له عني: وافق شن طبقه، واشتعل البارود في الطرقة ) وللفائده ان هذه القصيده ترجمت الى اللغه العربيه من قبل الشاعر معروف الرصافي بعنوان مائدة الفرهود وهي ترجمه غير سليمه . ومن اراء الدكتور صفاء الطريفه انه اول من نسب شكسبير الى الشرق ومما قال بأن أصل وليم شكسبير شرقي عراقي من أهل البصرة يعود نسبه إلى عائلة ارستقراطية دفعتها الظروف للهجرة إلى الأندلس ومن ثم انتقلت إلى بريطانيا وأن أصل تسمية شكسبير جاءت من شيخ زبير وهو أحد أجداد وليم الذي كان يلقب عند أهل البصرة آنذاك بشيخ زبير لوضعه الاجتماعي المرموق وأن لهذه التسمية وجود في بلاد الأندلس بتحوير بسيط (شيك زبير) وهو لفظ لا يزال حيا تقريبا في أسبانيا ثم أخذت هذه التسمية لفظا أخر عند الانكليز (شيك سبير) فأصبحت أسما للعائلة (شكسبير) والذي يدعم هذا الراي هو أنه لا يوجد معنى لكلمة شكسبير في اللغة الانكليزية أبدا بالإضافة إلى إن الصورة الزيتية المسماة (الشاندوس) المرسومة لشكسبير والتي لا تزال في المتحف الوطني البريطاني أثبتت الدراسات الحديثة أن ملامح الشخصية شرقية بحته ومن دون شك .. علما أن راي الدكتور صفاء خلوصي هذا أخذ الكثير من الاهتمام من قبل العديد من المختصين ، وقد ايده بعضهم قائلا ان لشكسبير ثلاث أولاد هم سوزانا و جوديت و همنت إذا ما راجعنا لهؤلاء الأسماء نجد فيها ما يعين الدكتور خلوصي في أطروحته .. حيث أصل مفردة ــ سوزان ــ شرقي وهي كلمة فارسية تعني ملتهب أو محترق ولها موارد وتصريفات عربية أيضا . وكذلك ــ جوديت ــ مفردة بروحية شرقية كأنها جاءت من لفظ جودت .. وهذا ربما يعود إلى شعور خفي داخل شخصية شكسبير يعود به إلى شرقيته أو ذاته الشرقية العربية بوجه الخصوص .. توفي الدكتور صفاء خلوصي في لندن عام 1997 وقد ناهز الثمانين من عمره ودفن هناك ..
كتب الدكتور صفاء كثيراً من الشعرو القصص ضاع معظمها في بطون الصحف والمجلات ومن مجموعته القصصيه (نفوس مريضه) نشرهاقبل الحرب العالميه الثانيه والاخرى بعنوان(النافذة المفتوحة)وهي امتداد لمجموعته الأولى.
مؤلفاته ودراساته
ترك الدكتور صفاء خلوصي مؤلفات عديده ومئات من البحوث والدراسات في ثنايا المجلات العراقيه والعربيه والاجنبيه باللغه العربيه والانكليزيه منها
دراسات في الادب المقارن والمذاهب الادبيه1958
فن التقطيع الشعري والقافيه طبع هذا الكتاب عشر مرات وكانت طبعته الاولى هي 1961م
فن الترجمه 1961
تاريخ الأدب العباسى / رينولد . ا. نكلسن ؛ ترجمة وتحقيق 1967
ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي الفتح عثمان بن جني المسمى بالفسر 1969
ومن مقالاته المهمه هي:
ديوان الشريف الرضيّ: مجلّة المعلم الجديد (بغداد) ـ المجلد 34 : ج 3 ، 1958
د راسة حول شكسبير، مجلة "المعرفة"، بغداد 1960.
الموشحه الاولى لشكسبير(ترجمه) مجلة الاخاء التركمانيه /العدد9/964
حديث اليوت قبل ربع قرن/الاخاء/العدد10/964
دعوه الى تطوير علم العروض/الاخاءالعدد2/965
ما قدمه العرب لتاريخ الادب/الاخاء/العدد9/966
في الذكرى الالفيه للصاحب بن عباد/ الاخاء/العدد10/966
وشائج القربى التاريخيه والثقافيه بين العرب والاترك مجلة الاخاء العدد1/967
الحضاره العربيه في محنتها / الاخاء/ العدد1 /969
أهم مائة شخصية في تاريخ البشرية للدكتور مايكل هارت
التعريف والنقد عنترة وعبلة
ادب المقامات أو الفن الأقصوصي المسجع
الرصافي مؤرخا مع نظرة خاصة لتأريخه للسيرة النبوية
دراسة في الأمثال العربية القديمة
عرض ونقد لبعض آراء الثعالبي في كتابه يتيمة الدهر
1386 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع