في كل يوم حكمة

نادرة الحسامي

في كل يوم حكمة

نشأت وفي بيتنا رزنامة الهاشمي تزين حائطه بألوانها التي تتجدد كل عام وبرسمتها الزخرفية التراثية الإسلامية وبأبعادها التي لا تتغير , وكم كانت سعادة والدي عندما يشتريها مغلفة قبل تنفذ ويفتحها في اول يوم بالسنة ويسحب منها اول ورقة , او يسحب منها عدة أوراق اذا تأخر في شرائها , وكنت اسحب منها في كل يوم ورقة , واذا ما رغبت بسحب ورقة أخرى ,ليوم قادم يطلب مني ان احتفظ بها , لان ذلك اليوم لم يأتي بعد , كم كان يحترم اليوم ويقدره كزمن اتى او لم يأتي , أي لم تكن الرزنامة ورقه لديه ,وانما يوم له شخصيته وزمنه وفعله في النفس .
كان والدي يسحب الورقة, يقرؤها ويعطيني إياها لأقرؤها، ثم بات يطلب مني ان اسحبها واقرؤها له، واحيانا يستغفلنا الوقت وتتراكم عدة أيام فننزعها الواحدة تلوى الأخرى ونجلس سويا لنقرؤها , وكان يسر ويفكر بالحكم التي يسمعها , ويطلب مني فهمها وتمثلها ويقول لي احفظيها , وفعلا كنت احتفظ بأوراق الرزنامة ثم انتقي ما يعجبني او ما افهمه واحبة واكتبه على دفتر خاص لي , وبقيت هذه العادة ترافقنا طوال حياتنا في سوريا .
في ليبيا، اذكر اننا لم نحصل على مفركة الهاشمي وكنا نبحث عنها، ووجدناها متأخرين، ولكن حصلنا على مفكرة أخرى محلية , افريقية الجذور, عربية اللغة , فاتحيه الهوى , ذات لحن مختلف , وجدنا بها اسماء اشهر مختلفة واقوال وحكم , ولكنها استطاعت ان تشبع هذا الهوى القديم عند ابي . في اليمن أيضا حصلنا على مفكرة غير الهاشمية، محليه الهوى، يمنية اللهجة، شاعرية القلب، متنوعة المشارب ،وهذا اليمن وما ادراك ما اليمن بلد الحضارات القديمة من مشرقها لمغربها على اختلاف لهجاتها وقبائلها واصولها.
في سويسرا اختلف الموضوع تماما , ووالدي الذي اقعده التعب , سئل عن الهاشمية بحنين وطلبها مرة واحدة وقلنا له نحن هنا بعالم مختلف ,لغة واحكاما وحكما , وسكت , ولكن قال لا بد ان هناك مفكرة , وفعلا وصلتنا مفكرة كبيرة توزع على المتقاعدين فيها صور لاماكن واعمال منجزة , ولكن بحثت ووجدت مفكرة تشبه مفكرة المكتب , محكمة الربط برابط معدني انيق يمكن ان تعلق او تبقى متداولة باليد , الصفحة الأولى فيها اسم اليوم واسم الشهر باللغات الرئيسية الثلاث المعتمدة في سويسرا الفرنسية والألمانية والإيطالية , وفيها أيضا رقم اليوم بالنسبة لعدد أيام السنة 365 ورقم الأسبوع بالنسبة لأسابيع السنة 52 , وفيها موعد شروق الشمس وغروبها , وفي الخلف , اقوال مختلفة لثلاث مفكرين باللغات الثلاث وكلا يبرز اقوال مفكريه , وماذا عن المفكرة الهاشمية ؟ أصبحت ذكرى زمن وذكرى تاريخ عشناه ومضى، ولكن وجدت في الآونة الأخيرة صديقات حريصات حتى الان على الهاشمية , ولا تحلو الحياة الا بها يوصون من يجلبها لهن من الوطن.
وماذا عني وعن حكمي اليومية؟ وجدت في المفكرة التي اشتريتها ضالتي , فهي مكتوبة باللغة الفرنسية فقراءة الحكمة في كل يوم هو مجال لتعلم المفردات , وأيضا للاطلاع على اقوال وحكم مفكرين العالم الجديد الذي أعيش به, وهي طريقة لأقارن الثقافات كمفهوم ومرحلة ووعي وطريقة , وقد رغبت بمن يزودني بما يشبه هذه الاقوال من تراثنا العربي , أحيانا كنت اوفق , ولا بد ان نذكر بقول رسولنا العظيم "فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها اخذ بها " وفي القران الكريم تترد كلمة الحكمة مرافقة للكتاب في اكثر من سورة واية , تابعت عادتي ولكن دون اسحب ورقة وانما تبقى مع اخواتها والرزنامة تحافظ على حالها .
في كل صبا ح افتتح يومي بقراءة حكمة اليوم , اكتبها, واترجمها واجمعها في ملف على جهاز الكومبيوتر واحيانا اتأثر بها , ودون ان ادري اكتب ولا ادري الى المطارح تطيح بي , واجدني سعيدة ومرتاحة بما افعل , فانا اصب فيها افكاري وانقلها , أي اني احملها ثقافتي واعبر بها عن نفسي بطريقة أخرى , ووجت لها صدى عند من يتابعني , ثم رغبت ان اعرف القارئ بقائل هذه الاقوال , لأنها أسماء خارج ثقافتنا وانا اكتب بالعربية , وهذا ما فعلته , وكم تكون سعادتي عندما اجد اقوال لجلال الدين الرومي والجيلاني وعديد المفكرين العرب . من خلال ما تابعت من الاقوال: وجدت انها تدور حول مفاهيم الحياة والسعادة والصداقة والحب وعلاقة الانسان بالوسط المحيط وبالطبيعة وتغوص في العمق النفسي والسلوكي وتشجع على العمل وتقوية الإرادة، تتلاقى وتتقاطع وقد تبتعد قليلا عما كتبه مفكرينا، ولا عجب فالتطور الفكري البشري الى حد ما واحد , احدهما يسبق الاخر ويتقدم عليه , في الأخير هي تجارب إنسانية والنفس البشرية واحدة .
في العام الماضي وفي سعي لحفظ ما اكتب واعمل، بدأت بترتيب الاقوال المنشور منها والمستكمل التعريف بقائلها في ملف، وفيها كل ما كتبته خلال السنوات الماضية، مفصولة عن العام الحالي، رغبة في نشرها في كتاب، هو سيكون بعضي ومني , فكرا ومضمونا وحبا , مجرورا ومحمولا عبر الاقوال والتجارب , , ولا ادري متى سأنتهي من هذا الشغف, فانا اجد بها معرفة مركزة ! هل سأصل لي يوم، أقول ان هذا القول مكرر , او هذا اعرفه ! او يتوقف شغفي بها، لأني نضجت او تعبت؟ لا أدرى.
03.01.2023 جنيف
نادرة الحسامي

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

539 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع