مصطفى العمري
حالة الاختلاف بين البشر حالة طبيعية اذا ما سارت وفق قواعد منضبطة ولكنها تتحول الى تصلب غير مقبول في خروجها من المعقول الى اللامعقول , وأنا إذ أنقد رجال الدين لا يعني أنني انقد الدين نفسه وعندما أكتب لتشذيب الحديث لا يعني بأي شكل من الاشكال أنني أكتب عن شخص الرسول .
الاحاديث الكثيرة التي زورت و دست في تراثه عليه الصلاة و السلام ليس لها حصر لكنني سأقف على محورين في هذه الفرزة , المحور الاول هو بعض الاحاديث التي قيلت باسم الرسول فاترك لعقل القارئ الحكم على هذه الاحاديث , أي صحتها من عدمه . رغم ان بعض علماء المسلمين استنكروا بعضها وهذا الاستنكار و الرفض هو من ولد عندنا حق التساؤل في فحوى ومعرفة الحديث الصحيح ؟ فليس هناك مجسات معرفية حقيقية لكي نعرف صحة الاحاديث فالذي تعتمده المدرسة السينية من الاحاديث و الكتب الموقرة ترفضه المدرسة الشينية . و السين تعد كتب شين باطلة لا يصح الاخذ منها مطلقاً .
ومن بين عقدة الاختلاف و التمايز الحار بين جهة واخرى خلق لنا بعض المغرضين كتباً لكي نتمايز بها على غيرنا من الطائفة الاخرى , بحيث ذهب أحدهم الى حديث من أن الرسول كان يكلم الحمار ولم يرتقي على ظهره لأنه من نسل الحمار الذي كان في سفينة نوح ! وخلقوا لهذا العنوان قصة تصلح في كتاب الف ليلة وليلة .
سأعرض بعض الاحاديث التي أُلصقت باسم الرسول و على الواعين إزالة هذا الدنس من إسم عرفه التأريخ قبل الاسلام بالصادق الامين .
في حديث مطول بين الرسول وبين احد اليهود هذا الحديث مروي في صحيح مسلم : باب بيان صفة مني الرجل والمرأة وأن الولد مخلوق من مائهما
1- قال جئت أسألك عن الولد قال ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلى مني الرجل مني المرأة ذكرا بإذن الله وإذا علا مني المرأة مني الرجل آنثا بإذن الله قال اليهودي لقد صدقت وإنك لنبي ثم انصرف فذهب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه وما لي علم بشيء منه حتى أتاني الله به .
2-شراركم عزابكم "
قال ابن عراق: رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة
3-من نام بعد العصر ففقد عقله فلا يلومن إلا نفسه
4-من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بمعصية
5-دفن البنات من المكرمات ذكره ابن الجوزي في الموضوعات
6-لا يدخل الجنة ولد زنا
قال ابن عراق: رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة وهذا الحديث مخالف لقوله تعالى ولا تزو وازرة وزر أخرى
7-خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء " قال ابن حجر : "لا أعرف له إسنادا
8-صعد النبي على جبل احد هو و ابو بكر وعمر و عثمان , فرجف الجبل بهم فقال النبي , اثبت أحد فإنما عليك نبي و صديق و شهيدان ! ( البخاري ج 4 ص 197 )
لا أريد التعليق على هذه الموضوعات لكن سأقتبس قولاً لإبن الجوزي أراه أنفع للمتعقلين في هذا السياق : ( ان الحديث المنكر يقشعر له جلد الطالب للعلم وينفر منه قلبه , إذا رأيت الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول أو يناقض الاصول فاعلم انه موضوع )
وهذه الاحاديث السالفة كنموذج على قول ابن الجوزي فالرسول الذي لا ينطق عن الهوى لا يمكن ان يتفوه بهذا النوع من الاقوال . هذه الاحاديث المصطنعة أدت سلباً على العقل الاسلامي عامة حيث لا يستطيع الفرد ان يتساءل عن صحة الاحاديث المروية في كتب الحديث و الفرد العامي ما عليه الا الاستماع ومن ثم التصديق بهذه المرويات بعدها عندما ينتهي من سمع الحديث يقول صدق رسول الله !
المرأة في الحديث :
جاءت التشريعات الاسلامية فحولية ليس للمرأة فيها الا الإذلال و التنكيل فهي مخلوق ثانوي ليس له قيمة في عقلية التشريع الفحولي المستند على الحديث فهي أي المرأة ناقصة عقل و دين كما يفهم المتجردين من العقل و الدين ! موضوع المرأة في الفقه الاسلامي او التشريع يحتاج الى مساحة أكبر وربما سأكتب فيه قريباً . لكني وقفت واجماً أمام أحدث الفتاوى و التي يستند صاحبها على حديث نبوي فيقول : يجوز ان تطلب المرأة من الرجل المسلم أن يدخلها في عقد ملك اليمين كي تصير ملك ليمينه . واستشهد هذا الشيخ بحديث للرسول عن انس قال , قال رسول الله ان من أشراط الساعة ان يرفع العلم ويظهر الجهل , ان يكون للخمسين إمرأة القيم الواحد فيصرن له موالي و إماء . وفي الحديث الذي رواه البخاري : يرى الرجل الواحد يتبعه أربعون أمرأة يلذن به من قلة الرجال و كثرة النساء . وقوله أيضاً اذا عمت الفتنة ميز الله أوليائه حتى يتبع الرجل خمسون إمرأةً تقول يا عبد الله استرني يا عبدالله أنكحني ؟ . وعندما تلفظ إنكحني فيبقى للرجل الخيار من ان ينكحها او يهبها او يبيعها ؟
هل الامة الاسلامية تحتاج الى هذا النوع من الفتاوى التي تشرخ وحدة المجتمع وتجعله بهائمي حيث ان الرجل تجري خلفه خمسون إمرأة هل من العدل الالهي ان لا تقوم الساعة الا ان نرى خمسين إمرأة خلف الرجل الواحد ؟ ما هذا الاستهتار بالعقل ثم ألا ترون ان أكثر الفاسدين و التابعين أثر النساء هم رجال
الدين لذلك يفتون لأنفسهم بمثل هذه الفتاوى الغريبة ؟ .
الى متى يبقى التشريع حارناً على ان المرأة مخلوق ثانوي عبثي ؟ لا اعلم .
المحور الاخر في هذه الفرزة هو محور المعترضين على ما أكتب فالرسائل العديدة التي استلمتها تعكس ثقافة الفرد و تطلعه منهم من إعترض بطرق بحثية معرفية ومنهم ذهب بعيداً الى حيث التخوين و المؤامرة و اكثرية الردود أتت داعمه لما أقدمه في هذا البحث
وعلى أي حال فأنا أسأل كل المعترضين من طوائف المسلمين : إذا كنت أنت أيها الرجل الذي تؤمن بكتب الصحيحين وكل ما جاء بهما هل تؤمن بكتب المجلسي و الكافي وغيرها ؟ فهي تنقل أحاديث تزعم أنها أحاديث الرسول فهل لك ان تصدق بها ؟ الجواب الف كلا ثم ستردف قائلاً أنها كتب مدسوسة و مزورة و تافهة لا تثبت أمام الحديث النبوي .. و بالعكس الذي يؤمن بكتب المجلسي و الكافي لا يؤمن بكتاب الصحاح و يقول أنها جاءت في مصلحة الحاكم .
اذن أنا لا أقول أكثر مما قاله أصحاب المدارس في الازدراء و التضعيف من الاحاديث التي عند كل طرف منهما . هذه الاحاديث التي تصلبت شرايين الوعي بسببها و تجمدت مسامات المعرفة وتقاتل المسلمون بدعم هذه الاحاديث واستبيحت حقوق الناس و الاجناس و تفرق المسلمون الى طوائف و احزاب . فالى متى سيبقى نزيف الدم في بلادنا و معاول اللعن و الطعن تشتغل ليل نهار لهدم كيان الانسان المسلم و تجرده من انسانيته ؟ متى يلتفت الواعون ومتى تستيقظ الامة ؟
مصطفى العمري
611 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع