بابل تفتتح معملاً لصناعة السكر بكلفة 250 مليون دولار

   

بابل/ المدى برس:افتتح في محافظة بابل، أمس الاثنين، معمل السكر الأبيض بكلفة اجمالية تبلغ 250 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ مليون طن سنويا، وأكد ممثل رئيس مجلس الوزراء علي العلاق أن المعمل هو الاكبر في الشرق الاوسط، وفيما دعا إلى تعديل قانون الاستثمار، أشار محافظ بابل صادق مدلول السلطاني إلى أن المعمل سينتج مادة السكر بمواصفات عالمية عالية الجودة.

وقال ممثل رئيس مجلس الوزراء النائب علي العلاق، على هامش افتتاح المعمل الذي حضره عدد من اعضاء مجلس النواب ومحافظ بابل ورئيس مجلسها، في حديث لعدد من وسائل الاعلام بينها (المدى برس)، أن "هذا المعمل ينتج مليون طن سنويا من السكر الأبيض، وهو يعتبر من اكبر معامل في الشرق الأوسط"، مبيناً أن "محافظة بابل فيها إمكانيات كبيرة للاستثمار وكذلك بناء المشاريع الستراتيجية، فضلاً عن إمكانية بناء مطار كبير فيها".
وأضاف العلاق، أن "العراق يخوض معركة كبرى ضد المجموعات الإرهابية واعتى المجرمين والقتلة وقد نجح في استقطاب الدعم العربي والإسلامي والأوربي"، داعياً إلى "تعديل قانون الاستثمار الحالي لأجل جلب المستثمرين وبناء قاعدة اقتصادية قوية".
وتابع ممثل رئيس الوزراء، "لقد وضعنا اليوم أيضاً حجر الأساس لمعمل الزيوت التابعة لشركة الاتحاد للصناعات الغذائية وبطاقة انتاج 35 طن يوميا، وبكلفة 90 مليون دولار"، لافتاً إلى أن "معمل الزيوت سيغطى مفردات لبطاقة التموينية".
من جانبه قال محافظ بابل صادق مدلول السلطاني، على هامش افتتاح معمل السكر، في حديث لعدد من وسائل الإعلام من بينها (المدى برس)، أن "المعمل الذي بدأ اليوم بالإنتاج التجريبي قرب ناحية الشوملي، (60 كم جنوب غرب الحلة)، بلغت كلفة بنائه 250 مليون دولار، وبأجهزة ومعدات حديثة".
وأشار السلطاني، إلى أن "المعمل يحتوي على قاعتين للإنتاج ومحطة توليد كهربائية بطاقة 20 ميغا واط، ومخزنين سعة كل مخزن 150 ألف طن من المادة الخام المستوردة من البرازيل، إضافة إلى مختبرات وأجهزة سيطرة".
وأوضح السلطاني، أن "المعمل الذي تم تشييده على ارض مساحتها 100 دونم يوفر فرص عمل لثلاث مائة شخص من أبناء المحافظة وينتج السكر بمواصفات عالمية عالية الجودة"، مشيراً إلى أن "ادارة المعمل أسست شركة لنقل الإنتاج واستيراد المواد الأولية تتألف من 200 شاحنة كبيرة".
يذكر أن معمل السكر الأبيض هو أول واكبر معمل للسكر في العراق ينتج السكر من مادة قصب السكر التي تستورد من البرازيل وسوف يكون انتاجه مخصصاً للبطاقة التموينية.
يشار إلى أن معمل السكر تم تنفيذه من قبل شركة الاتحاد للصناعات الغذائية، احدى شركات القطاع الخاص في المحافظة قرب ناحية الشوملي (60 كم جنوب غرب الحلة).

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

333 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع