محمد علي الأمام
دأب البعض على ان ينسبوا هذا وذاك لآل الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولايعرف ماهي الضوابط التي استخدمت لهذا التوصيف للبعض دون الآخرين والحصول على امتيازات خاصه ومكانه متميزه وعنوانين براقه وغيرها من المكاسب ,, ولغرض التعرف على هذه المفرده في وقت عج بها الشارع وكثر المسمين بها والملتصقين بها زورا او حقا لابد من توضيح وما سيرد هو من الكتب والمراجع وليس شخصي ..
النسب عند العرب موضوع مهم ومحط اهتمام ويجري تدوين ذلك ولهم عرافين وحافظين جيلا عن جيل ويأصلون الانساب وطريقة النسب وموقعه ولحد ايامنا هذه وبنظره سريعه نتعرف على بعض المفاهيم ..
النسب للذكور حصرا ولابنائهم من الذكور ايضا ولااحفادهم من الذكور ايضا وهكذا جرت العاده على ان يكون النسب للرجل ولم تحظى المأه في النسب شيئا سوى تعزيز مكانة الرجل في اصلها ومنبعها ,,
لم يسجل التاريخ نسبا لرجل من امرأه سوى حالة واحده فقط وهي لسيدنا عيسى عليه السلام من سيدتنا مريم العذراء ولهذه الحاله خصوصيه لكونها حالة آلهيه ولها خصوصيه ربانيه وعدا هذه الحاله لايوجد اي استثناء ..
مصطلح آل البيت خضع لعدة تفسيرات ومنها :
الاول . انهم من ألآل اي الاعمام واولاد الاعمام وتعني العشيره والعائله , وقد جاء باقوال الصحابه عنهم هم ( آل ابو طالب وازلادهم , وآل العباس واولادهم ) ويعتبر العم صنو الاب اي اقرب للرجل من اي شخص اخر .
الثاني . ويعرف آل البيت هم كل من آمن بالرسول ونبوته وبالاسلام ويستدلون بذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما هم الصحابه بقتل سلمان الارسي حيث قال ( سلمان منا آل البيت ) وسلمان فارسي وليس من قريش رضي الله عنه ولذلك اعتبروا كل المؤمنين واعتمدوا قول الله سبحانه وتعالى ( هو الذي يصلي عليكم وملائكته ) واعتبروا الصلاة على الآل تشمل الجميع .
الثالث. ويقول ان آل البيت هم اصحاب البيت العتيق وتشمل كل القبائل ومنها قريش .. وهذا التفسير ضعيف .
يتبين مما ورد اعلاه ان صلة ابو جعفر المنصور قياسا بصلة العباس هي اقرب من جميع من يدعي السيدويه والذريه لانهم جميعا من نسب امرأه وهي سيدتنا فاطمه الزهراء ولايصح النسب من امرأه حسب قانون الانساب في كل العالم حتى الغربي .
فهل يمكن ان يقتنع الاخرين بان ابو جعفر المنصور اصح نسبا من اللذين اتخذوهم ائمه وساده ؟؟؟
محمد علي الامام
492 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع