التدخل العسكري الإيراني السافر

                                       

                        د. ضرغام الدباغ *

يحفل الموقف العراقي بمفردات وتفاصيل متداخلة غير متناسقة، تبدو في كثير من الأحيان غير مفهومة، فالفعاليات في هذه الجهة أو تلك، قد لا تعني أمراً خطيراً بحد ذاتها، ولكن العبرة تكمن في مجموع الفعاليات وفي مغزاها الإجمالي. وإن شئنا أن نقيم تحليلاً إجمالياً للأحداث فهناك مؤشرات جوهرية،  ونتائج، نلاحظ أنها لم تحسم بعد، ويبدو لنا ولكل مراقب موضوعي أن الحسم ما يزال أمراً بعيد المنال لماذا ....؟

القوى الخارجية المتدخلة في الشأن العراقي صارت واضحة المعالم والأبعاد، ولكل منها برنامجها وخططها، كما لكل منها قدراتها المادية والسياسية المتفاوتة في التأثير على الأوضاع، سواء على الصعيد السياسي، أو الصعيد العسكري، تتفاوت حيناً تتناقض، وتلقي أحياناً، وفي النهاية العراق يدمر وشعبه يقتل تحت أي شعار كان.

ومن نافلة الكلام القول أن العراق اليوم وبأبسط المقايس الموضوعية لم يعد دولة مستقلة، حتى من حيث المظاهر الخارجية. وتشير الوقائع والأحداث التي تجري وراء الكواليس أو على مسرح الأحداث مباشرة، إلى تواصل أنحسار سلطة الدولة المركزية مقابل أتساع مطرد لهيمنة القوى الأجنبية الفعلي على الأحداث، فلا تتشكل حكومة إلا بأذن من الولايات المتحدة الأمريكية، والأشخاص المشاركين في الحكم، ثم لابد أن ينالوا ويحضوا بموافقة الدولة الصفوية الإيرانية، وكل من الطرفين المتعاهدين المتشاركين في أحتلال العراق، شخصياته وعناصره وخطوطه التي تتعاون معه، وكل طرف يضع الفيتو على هذه الشخصية أو تلك، واللعبة تدور أشبه برقصة بذيئة خالية من أي لمحة فنية.

الولايات المتحدة تقدم السلاح والمال والمعونة المباشرة لأي طرف بمقدار ما يتلائم ذلك مع خططها، وتدير إيران أكثر من 25 ميليشيا مسلحة وتنتهج حرباً طائفية ضروس، بما في ذلك أقتلاع مجاميع سكانية كبيرة في مدن وبلدان وقرى واكتساحها وجرفها ومحوها من الخارطة وتشريد أهلها، والقتل العشوائي بالقصف المدفعي والصاروخي وبالطائرات (كقصف الحويجة 3/ حزيران)، وبكافة الوسائل المتاحة، وبهذه الحالة فهم يرغمون الطرف الذي يتعرض للتجريف أن يفعل كل ما بوسعه فعله ليتجنب الإبادة.

هذه ملامح معركة شرسة، تختفي فيها الأبعاد الوطنية أو الإنسانية، مقابل تصاعد يومي في التشدد والتعصب، والنهج الطائفي، والميل للأنتقام والثأر، وصرف الأنظار عن جوهر التناقض والصراع، من إطاره الوطني والقومي، إلى إطاره الطائفي، واليوم تتضح أبعاد صورة جديدة عابرة حتى للطائفية، فإيران تعتبر كل من لا يسير وفق مخططها في أحتلال العراق والمشروع الفارسي التوسعي في المنطقة عدواً لها، والأمر مطروح اليوم بوصفه هيمنة وسيطرة إيرانية، بل هو أحتلال بمواصفات جديدة وبمقاييس الظاهر منها، ديني / طائفي، والباطن يشير إلى أطماع استعمارية توسعية في العراق وفي المنطقة، والشعارات السياسية لتسويق هذه السياسة هي لافتات ورقية هزيلة تشير إلى محتوى جوهري هو إقامة الامبراطورية الفارسية، وهو ما لم يعد سراً مخفياً.

إننا في المجلس السياسي العام لثوار العراق نخاطب معسكرنا المتمثل بجماهير الشعب العراق بأسره، ففي خططنا أن العراق وحدة لا تقبل التجزأة، ولا نضع أي خطوط من أي لون بين مدينة عراقية وأخرى، ولا بين فئة أو شريحة عرقية / دينية / طائفية وأخرى، كأداة للنضال السياسي بكافة أشكاله من أجل أستعادة الاستقلال. فالشعب العراق خاض معاركه وشيد حضارته في التاريخ القريب والبعيد كقوة واحدة، وسنواصل هذا النضال المشترك أعتماداً على هذه القوة، لأنها تمثل إرادة الشعب العراقي، ولا تعبث بها صنائع مسيرة، القوى الخارجية ستفشل في ترويض هذا الشعب، والهزيمة هي مصيرها المؤكد.

في التطبيقات العلمية للعمل السياسي، هناك قاعدة علمية واضحة، تنص : لكل فعل رد فعل يساويه في القوة ويعاكسه في الاتجاه، الاحتلال والهيمنة والتهميش والاستبعاد، وسياسة الاجتثاث العلنية، ودستور أعرج، وقوانين مصابة بالحول السياسي، سوف لن تورث إلا مثل هذه النتائج، وقد اعترف الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش قبل أيام أن ما فعله في العراق يعتبر جريمة العصر، فماذا يمكن أن يسفر عن إزالة دولة وحل جيشها، وإلغاء القوانين، وتسريح قوى الأمن، وتسليط شلل من اللصوص والحثالات والجهلة على بلد كان على وشك أن يغادر قائمة البلدان النامية، ترى ماذا يمكن أن ينجم عن ذلك .... ماذا يمكن أن يحدث مثلاً إذا قبلنا أن يجري حداد عملية لعين مريض ؟

مثل هذه الأمثلة البدائية حدثت وما تزال تحدث في العراق تحت الاحتلال .... إنها عملية تصحر واسعة النطاق تجري، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، والعالم صامت يتفرج، وتجدهم يتذرعون بحقوق الإنسان، ويتشدقون بالديمقراطية، سفاح دمشق يعلن على رؤوس الأشهاد وفي بوسائل الإعلام الرسمية ...  إما أنا أو أمسح البلد ... ويجلب 7000 مرتزق من  إيران وأفغانستان ولبنان ليحموا له عرشه المتهاوي، عالم يصمت عن جرائم إسرائيل في حصار شعب بأكمله، يقتل عشوائياً النساء والأطفال والشيوخ، ويسمح له بالحديث عن الديمقراطية ....

جازماً نقول ... أن القوى العظمى هي عظمى حقاً، لديها اقتصاديات جبارة، وجيوش جرارة، بوسعها أن تشعل الحرائق حيثما تشاء، ولكنها عاجزة عن إطفائها، أو إنهاء الأزمات والحروب كما تريد وتشتهي، وعجزت وسوف تعجز عن فرض قوانين طبيعية جديدة، وسوف تنهزم هذه القوى العظمى، وفق قاعدة لا يصح إلا الصحيح.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الأمين العام للمجلس السياسي العام لثوار العراق

المقال جزء من مقابلة تلفازية مع قناة المجد / غزة الصامدة، بتاريخ 3 / حزيران / 2015



أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

818 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع