صديق المجله - بغداد
في مثل هذه الايام ارتكب الشيوعيون في كركوك جريمة تقشعر لها الابدان ويبكي عليها الرجال قبل النساء الا وهي جريمة العار التي اعقبت جريمة الموصل باستهداف كل من وقف معارضا لحكم قاسم المجنون الذي ذبح العراق منذ تموز 1958 وحتى الان واسس لدائرة العنف والقتل والسحل والسلب والنهب ,,
هذه الاحداث الت يحصلت في تموز 1959 وراح ضحيتها العديد من المواطنين العراقيين جلهم منو التركمان والعرب بدم بارد علقوا على اعمدة الكهرباء وسحلوا بالسيارات ومثل في اجسادهم نساء ورجال وحتى الاطفال لا لشيء سوى انهم يعارضون حكم قاسم وحكم الشيوعيون ..
في 14 تموز عام 1959 إرتكب المجرمون العنصريون أبشع مجزرة بحق المواطنين في مدينة كركوك، أثناء احتفالات أهل المدينة بمرور عام على ثورة 14 تموز، جاء العنصريون والشعوبيون الى كركوك بحجة الأحتفال بذكرى"كاور باغي" وأستفزوا الأهالى الآمنين بشتى الوسائل من خلال مكبرات الصوت والهتافات والرقص وغير ذلك، غير أن أهالي كركوك الأصلاء، تحلـوّا بالصبر لأنهم كانوا على علم بما مبيت لهم من مجزره على غرار مجزرة الموصل في آذار1959، ورغم أنهم أخبروا المسؤولين في المحافظة بذلك، الاّ أن كل شيء كان مدبـّرا وكانت الخطة محكمة.
ولقد قامت مجموعة من الشيوعيين بالهجوم على كازينو 14 تموز في كركوك وقتلوا صاحبها وسحلوه وهم يهتفون "ماكو مؤامرة تصير والحبال موجودة" بنفس اسلوب ونفس طريقة القتل ونفس الشعارات على طريقة مجازر الموصل واستمرت حملات القتـل والسحل ورحل الشهيد تلو الشهيد وهم يسحلون دون ذنب ويقطّعون الى قسمين بواسطة سيارتين ومنهم شهداء علـقوا على الأشجار وأعمدة الكهرباء بعد أن جردوهم من ملابسهم للامعان بالأهانة بالجثث وآخرون تم تقطيعهم بالحراب والسكاكين ونكلـّت بهم أبشع تنكيل. وفي الأرشيف العراقي والذاكرة العراقية، مازالت لليوم صور عديدة لهؤلاء الشهداء وهم بهذه الأوضاع المأساوية..كما تم نهب البيوت والمخازن التجارية في كركوك وهتكوا الأعراض وعاثوا فيها الفساد والرعب وتحوّلت كركوك الى مجزرة بشرية بكل معنى الكلمة..
لقد كانت هذه الافعال التي ارتكبها الشيوعيون لها الاثر الكبير في شق الصف الوطني وتمكين فئه على فئه اخرى واطلاق العنان للثأر والاحقاد الشخصيه التي كانت مضموره في اعماق الكثير كل حسب طريقته وسبب الحقد ولقد افرغها هؤلاء على الآمنين من الناس تحت حجج واهيه ..
ولقد كتب الكثير حول أحداث هذه المجزرة الدموية، ولسنا راغبين في تعميق جراح الأرامل واليتامي من أهالي كركوك المفجوعين، ولكن التاريخ يجب أن يسطر ما حدث في تلك الحقبة من تاريخ العراق، حيث أنكر الكثيرون من المسؤولين مسؤوليتهم عن هذه المأساة الإنسانية وأراد البعض تحريف الحقائق وإلقاء التبعة على الآخرين دون وازع من ضمير .
لذلك فإن هذه الدراسة ستضع النقاط على الحروف وتسرد أمام العراقيين ما خفي عن الكثيرين من أبناء الشعب العراقي حول طبيعة هذه الأحداث الدموية مستعينة بوثائق تنشر لأول مرة بعد رفع الحظر السري عليها. فبعد انتفاضة العقيد الشهيد الشواف في الموصل تم نقل واعتقال المرحوم ناظم الطبقجلي الذي كان قائدا للفرقة الثانية في كركوك وتم تعيين الشيوعي الزعيم الركن داود الجنابي الذي أطلق يد الزمرة الشيوعية في أمور المدينة وقد كان أول ما عمد إليه الجنابي منع صدور جميع الصحف ومنها البشير والآفاق وجريدة كركوك الصادرة عن رئاسة البلدية واعتقال ونفي الناشطين في هذه الصحف إضافة إلى العشرات من المحامين والأطباء ورجال الأعمال والموظفين حيث تم ترحيل بعضهم إلى الألوية الجنوبية وفرض الإقامة الجبرية عليهم واعتقال البعض الآخر في سجون بغداد.
وعندما تم للجنابي ذلك عمد إلى إصدار الأوامر لاقتحام وتفتيش المنازل ومقرات الأعمال الخاصة بالمواطنين التركمان فقط وإلقاء القبض على أفراد أي منزل تعثر فيه السلطات العسكرية على أي نوع من السلاح، وقد كان ذلك تمهيدا لنزع السلاح أيا كان نوعه من المواطنين التركمان وتركهم في وضع أعزل إزاء عدو غير مرئي.
وفي حزيران 1959 بدأ المد الشيوعي بالتراجع أو هذا ما خيّل للمواطنين كبادرة أمل، وقد تم إلغاء الأحكام القسرية على المبعدين فرجعوا إلى كركوك غيرعالمين بمغزى التوقيت المبيت لأعادتهم إلى مدينتهم وقبل شهر واحد فقط من أفظع مجزرة دبرت ضد المواطنين ..
وقد وجدت بعض المنشورات الحزبية والتي تأمر اتباعها باستفزاز التركمان والعرب طريقها إلى مديريات الأمن، وقد سلمت هذه المناشير إلى عبد الكريم قاسم والحاكم العسكري العام إلا أنهما لم يأبها بها ولم يحركا ساكنا.
أستبشر المواطنون من قرار عبد الكريم قاسم عدم إعادة الزعيم الركن داود الجنابي إلى كركوك بعد استدعائه لحضور مؤتمر للنظر في القضايا المطروحة، وقد غضب الشيوعيون والبارتيون (الديمقراطي الكردستاني) من ذلك وذهبت وفود مدنية من هذين الحزبين لمواجهة قاسم وطلب إعادة الجنابي إلى كركوك إلا انه رفض وسلمت الفرقة إلى العميد محمود عبد الرزاق.
بدأت الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الأولى للانقلاب الذي أطاح بالحكم الملكي وحل يوم الرابع عشر من تموز 1959 حيث انتظم المواطنين وأعضاء اتحادات العمال ونقابات المحامين والأطباء والموظفون الرسميون في مسيرة رسمية تم ترتيبها من قبل لجنة منظمة حكومية وكان المشاركون في المسيرة بطبيعة الحال من التركمان كأغلبية واضحة وكنتيجة طبيعية للواقع القومي للمدينة، إلا أن المواطنين التركمان غير المنتظمين في هذه المسيرة وجلهم من الطلاب والشباب وذوي الأعمال الحرة نظموا مسيرة ومظاهرة شعبية كبيرة كان من المفترض أن تلتحق بالمسيرة الرسمية لأغنائها وإبداء التضامن والتأييد للحكومة القائمة.
وصلت المسيرة الرسمية إلى الجسر القديم في نهاية السوق الكبير وبدأت في العبور إلى صوب القورية متجهة إلى شارع أطلس في نفس الدقائق التي كانت المسيرة الشعبية قد وصلت إلى نهاية شارع المجيدية للالتفاف من أمام مبنى مديرية الشرطة إلى شارع أطلس أيضا والالتحاق بالمسيرة الرسمية، وفي هذا التوقيت بالذات واثر وصول طلائع المسيرة الرسمية إلى مدخل شارع أطلس في المنطقة الواقعة بين مدرسة المتوسطة الغربية ومقهى 14 تموز فقد أطلقت رصاصة من مصدر مجهول تلاها إطلاق عيارات نارية من بنادق اوتوماتيكية فساد الاضطراب تلك الجماهير غير العالمة بما قد جرى التخطيط لها، وفور ذلك رمى بعض الذين كانوا يتظاهرون بحمل الشعارات المؤيدة للثورة هذه الشعارات وظهرت الأسلحة النارية وقامت ثلة من المخططين إلى اقتحام مقهى 14 تموز فأردوا الشهيد عثمان خضر صاحب المقهى الذي كان مشغولا بتقديم الماء والمرطبات للمشاركين في المسيرة دون أن يعلم ما تبيت له الأقدار.
تم إعلان منع التجول فورا واستبيحت المدينة لمدة ثلاثة أيام جرى فيها انتقاء العديد من الشخصيات الوطنيه وناشطيهم ومثقفيهم فسحلوا في الشوارع على غرار ما حدث في الموصل في آذار وتم نهب جميع المحلات التجارية وقصف دور السينما وخاصة سينما أطلس وسينما العلمين بمدافع الهاون كما تم إحكام الطوق حول المدينة لكي لا تصل إليها أية نجدة من خارج المدينه أو من السلطات الرسمية، إلا أن الشهيد العميد عبد الله عبد الرحمن استطاع أن ينفذ من الطوق المضروب ووصل إلى بغداد مبينا لرئيس الوزراء عبد الكريم قاسم ما يجري في هذه المدينة المقهورة، وتروي بعض المصادر أن العميد محمود عبد الرزاق أصبح نفسه تحت حراسة مشددة من قبل الشيوعيين والبارتـيين وقد أتصل بعبد الكريم قاسم مستـنجدا فوعده بإرسال لواء مشاة إلا أن هذا اللواء لم يصل إلا في نهاية اليوم الثالث من المجزرة وبعد أن كان مخططو المؤامرة قد نفذوا ما رموا إليه.
وعندما عمت الفوضى مدينة كركوك اشتعلت الحرائق في جميع انحاء المدينة، واتصلت قيادة الفرقة بشركة النفط للمساعدة في إرسال سيارات إطفاء الحريق المتيسرة لديها بكثرة، ولكن المتظاهرون أحرقوها قبل وصولها ومنعوها من تأدية أعمالها.
كما حاولت قيادة الفرقة محاولة أخرى بأن اتصلت بالمستشفى وطلبت إنزال الجثث التي سحلها الفوضويون المجرمون وعلقوها بالقرب من مقر الفرقة إلا أن سيارات الإسعاف التي أوفدتها إدارة المستشفى منعت من ذلك وحاول الغوغاء إحراقها وظلت الجثث معلقة في حر شهر تموز(يوليو) لمدة ثلاثة أيام!! (عن اي سلام يتحدث انصار السلام وعن اية ديمقراطية وحرية يتمشدق الماركسيون؟؟؟)
وعندما وصلت القوات العسكرية من بغداد إلى كركوك وتم نزع سلاح جنود اللواء الرابع الأكراد كان منفذو ومخططو المجزرة قد قاموا بإكمال الواجب المعهود إليهم مخلفين 25 شهيدا كلهم من التركمان إضافة إلى العشرات من الجرحى بلغ عددهم 130 جريحا حسب التقارير الرسمية وتخريبا كاملا للحركة التجارية في المدينة.
وبعد أن أجرت لجنة تحقيق أوفدت خصيصا من بغداد لدراسة الأمر وتقديمها لتقرير عاجل مدعوم بالصور والوثائق إلى عبد الكريم قاسم ألقى الأخير خطابا في19 تموز(يوليو) 1959 بمناسبة افتتاح كنيسة مار يوسف شرح فيها الفضائع التي ارتكبت في كركوك وتوعد باستعمال القسوة مع مدبري الحادث وقال ما مفاده أن التركمان والأكراد والعرب إخوة في هذا الوطن والأجدر بنا أن نتخلص من ظلم بعضنا للبعض.
كما أفاد في مؤتمر صحفي عقده في 29 تموز(يوليو)1959بعد أن عرض على الصحفيين صور المقابر الجماعية والبلدوزرات التي تواري الجثث في التراب وتلك الجثث المعلقة على أعمدة النور ومداخل قيادة الفرقة الثانية في كركوك بأنها فضائع لا تقل عن فضائع البربر وهولاكو وقال:" إن هولاكو لم يرتكب في أيامه مثل هذه الأعمال الوحشية، ولا الصهاينة فعلوا"! وتساءل:" هل يمكن لهذه أن تكون أفعال منظمات تدعي الديموقراطية؟" وقدم تعازيه الحارة إلى المواطنين التركمان الذين وصفهم بالمواطنين الآمنين المصدومين ووعد بمحاسبة المسئولين عن هذه الجرائم كما قام في خطاب آخر ألقاه بعد أيام من هذا الخطاب بمناسبة افتتاحه الاستديو الجديد للإذاعة العراقية في بغداد بطلب تسمية الاستديو باسم استديو التركمان عزاء لهم عن هذه المحنة التي تعرضوا لهم.
شكل عبد الكريم قاسم مجلسا تحقيقيا برئاسة العقيد الركن عبد الرحمن عبد الستار مدير الحركات العسكرية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت وقد شهد جميع من استدعي للشهادة ومنهم العقيد الركن إسماعيل حمودي الجنابي ضابط الركن الأول للفرقة الثانية أثناء الأحداث فبين بجلاء ووضوح أن الجرائم كانت مبيتة ضد التركمان دون استفزاز من قبلهم وأورد تغاضي أجهزة الحكم والمسئولين عن الإصغاء إلى التحذيرات الواردة عن امكان حدوث هذه المجزرة، والمعروف أن شهادة هذا الضابط الشهم قد أدت إلى عدم ترفيعه لدى استحقاقه لاحقا إلى رتبة عميد فكان أن قدم استقالته التي قبلت فورا فأنصرف إلى مهنة المحاماة.
لم تكن تلك الاجرءات من باب الحرص على لحمة الشعب وحقوق الانسان العراقي بل كانت ارضاءا لتركيا لانها اتخذت موقفا مشددا مما حصل والذي يؤيد ذلك ان قاسم لم يتخذ مثل هذه الخطوات وحتى اقل منها بكثير لما جرى في الموصل وفي بغداد وغيرها ؟؟
الآن يمكن لنا أن نستعرض صفحات هذه المأساة :
بدأت المنظمات الشعبية الديمقراطية والمقاومة الشعبيه والجبهة الوطنية باستفزاز المواطنين التركمان في كل مكان وذلك بقيام بعضهم بحمل العلم الروسي (المنجل والمطرقة) هاتفين(جبهة جبهة وطنية صداقة سوفيتية عراقية) (لتسقط التركمانية) و (جبهة جبهة وطنية لا انحراف ولا رجعية) وهم يحملون الحبال والسلاسل.
وفي مساء يوم 14 تموز الساعة السابعة والنصف مساءا مرت مواكب المسيرة الكبرى التي نظمها المواطنون التركمان واشتركت فيها منظمات الجبهة الوطنية لغاية ومآرب معينة وفجأة شرعت الفئات الانتهازية بمهاجمة المواطنين المكتظين على أرصفة الشوارع بالقرب من الأقواس المنصوبة بالحجارة والعصي التي كانت مهيأة لهذا العمل الإجرامي فتفرقت المسيرة والتجأ المواطنون إلى بيوتهم حيث حل الفزع في نفوسهم وهم لا يدرون الذي حدث وبعدها هجم الشقاة على أقواس النصر المنصوبة فحطموها جميعا واحرقوها بالرغم من أنها كانت مزدانة بصور عبدالكريم قاسم وبالأعلام العراقية عدا قوس(اتحاد الشعب) الوحيد الذي يعود إلى تلك الفئة الضالة ثم هاجموا مقهى 14 تموز ومقهى البيات وسينما العلمين وقتلوا أصحابها وسحلوهم في شوارع المدينة وعلقوهم على فروع الأشجار ..
رفع التركمان عريضه الى رئيس الوزراء في 18 تموز 1959 بينوا فيها حيثيات القضيه والاحداث وهذا نصها :
"إن الذنب الذي اقترفناه في العهد الجمهوري والذي لسببه أو لأسباب أخرى قامت مأساة كركوك الأخيرة المؤسفة والتي ذهبت ضحيتها نفوس بريئة هو أننا امتنعنا عن مسايرة بعض الفئات أو الانضمام إليها أو تأييد فكرتها. إننا الآن على علم اليقين من أن بعض الفئات يرومون القيام بحرب الابادة للعنصر التركماني في العراق بسبب كون هذا العنصر حجر عثرة أمامهم يحول دون تحقيق مآربهم الانفصالية فالحوادث الماضية التي وقعت في كركوك في عهد خائن الوطن ومطية الانتهازية قائد الفرقة الثانية السابق داود الجنابي لخير دليل على نيات المخربين والفوضويين والسائرين في ركابهم. لقد ظهرت في سماء كركوك الكئيبة موجة من الإرهاب والاضطهاد لم يشهد مثلها بلد آخر حتى في أحلك أيام العهد البائد، وكانت هذه الموجة موجهة إلينا نحن التركمان وحدنا إذ اعتقل القائد المذكور ما يزيد على ألف شخص من المواطنين التركمان وزجوا بالمواقف والمعتقلات ولاقوا أنواع العذاب والاضطهاد على أيدي الضباط والمراتب في دهاليز الفرقة الثانية وعلى مرأى ومسمع من القائد نفسه وبأشراف حاكم التحقيق بطرس مروكي ورئيس المحكمة عوني يوسف ووكيل مدير الأمن السابق الشيخ رضا الكولاني. ولم يكتف المسؤولون بذلك بل قاموا بتحريات واسعة النطاق آملين العثور على أسلحة وعتاد كي يدينوا هذا العنصر بالخيانة، لكن عدالة الله فوق كل شيء والنيات الحسنة تظهر دائما ناصعة أمام الملأ فلم يعثروا على أي نوع من الأسلحة عدا بعض المسدسات وبنادق الصيد المجازة فجن جنونهم وشوهوا الحقائق وطالبوا الجهات العليا في بغداد بضرورة اعتقال هؤلاء الأشخاص وإبعادهم إلى خارج اللواء وفصل العشرات من الموظفين والمستخدمين من المدنيين والعسكريين كما نقل آخرون جلهم معلمون بناء على طلب المنظمات الشعبية والجمعيات والاتحادات التي يسيرها الانتهازيون والفوضويون وعندما كان هذا الإرهاب على أشده كان التنظيم والاستعداد لتعبئة العناصر المناوئة للجمهورية من الأكراد والشيوعيين في نشاط مستمر فوزعت أسلحة كثيرة ومن ضمنها الأسلحة المجازة التي اغتصبوها من المواطنين بين المقاومة الشعبية والمنظمات المخربة. أما النشاط في ابتزاز الأموال والنقود من أغنياء البلد عن طريق الإرهاب والتهديد فقد كان مستمرا وكل هذه كانت تمهيدا للقيام بابادة العنصر التركماني في العراق.
الخلاصه
لقد ذكرنا مرارا وتكرارا ان قاسم لم يكن سوى منفذا لخطة الانكليز في العراق وهي لغرض تفتيت العراق وجره الى صراعات قوميه وطائفيه واثنيه وهذا فعلا ماحصل وان كانت هذه الصراعات مغلفه تحت غطاء سياسي كالشيوعيه والقوميه ولكنها كانت في الحقيقه صراعات طائفيه وعنصريه وفي قضية كركوك كانت الاهداف ازاحة التركمان والعرب للاستحواذ عليها من قبل الكورد الذين كانوا في تلك الفتره يشكلون اقليه في اخر قائمة البقيه .
اما موضوع اطلاق العنان للشيوعيين فأن هذا مخطط له كأحد الاهداف من انقلاب تموز 1958 وهو فسح المجال امام الشيوعيين واطلاق ايديهم للعبث والقتل والفوضى ومن ثم اسقاطهم لاحقا وهذا ما حصل فعلا والى اليوم تعاني الحركه الشيوعيه من آثار افعالها في الموصل وكركوك وبغداد والبصره وغيرها وقد تم تسقيط الشيوعيون سياسيا في العراق ومنطقة الشرق الاوسط عموما بسبب هذه الافعال الاجراميه ..
يخطأ من يعتقد ان قاسم كان وطنيا بل كان عميلا لبريطانيا وماسونيا والدلائل على ذلك كثيره جدا ذكرنا بعضا منها في مقالات سابقه ..
مع تحياتي
صديق المجله - بغداد
1099 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع