طين خاوة!!!

                                     

                          ليث رؤوف

طين خاوة!!!

قرأت لكم هذا اليوم.

في المعجم للكلمات العراقية:

طين خَاوَة: تراب ناعم جدا ناتج من ترسبات نهرية أو بركانية وكان يستعمل بدل الصابون لغسيل الصحون وبدل البودرة عند حف الشعر للنسوان ولتقوية وتنعيم الشعر و تستعمل كذلك في الحمام قبيل الاغتسال لإزالة الدهن من شعر الرأس وتنعيمه. والأصل هو مادة البنتونايت التي لها إستعمالات عديدة سواء في علاج التسممات الداخلية والتجميل ولدغات الحشرات وحفر آبار البترول والماء.

إليكم ما قرأت عن هذه المادة اليوم عسى أن تنفعكم.

    

http://i62.servimg.com/u/f62/13/52/65/71/16ad6b10.png

طين خاوة قبل الخلط بالماء

طين خاوة مخلوط بالماء

طين خاوة 1 فتاة ملطخة بالطين (مطيِّنة)

طين خاوة 1 طين خاوة مودرن!!!

قرية كَل آباد والطين خاوه / كَله سه ر

يقول مصطفى احمد محمد ـ باحث كيميائي / المانيا

الأربعاء 26/07/2006

يبدو ان الموضوع غريب من حيث العنوان لشريحه غير قليله من المجتمع اليوم الا الذين عاصروا الاباء وخاصة الامهات اللواتي كنّ يستخدمن الوسائل الطبيعيه في امور الماكياج والمحافظه على جمال البشره والشعر . ان الماده الرئيسيه التي كانت شائعه قبل اكثر من نصف قرن والمستخدمه لتنعيم شعر المرأه وتليين بشرتها هي مادة طين خاوه المعروفه في المجتمع الكوردي (بگله سه ر) او طين الرأس .. ومن المعروف ان هذه الماده استبدلت اليوم بالانواع العديده من مواد الشامبو وبالمواصفات العديده في مواصفاتها الايجابيه الاكثر من مادة (گله سه ر) بالتاكيد .. الا ان صناعة الشامبو لم تكن معروفه قبل بضعة عقود وكانت هذه الماده الطبيعيه تلعب دور مهم بين النساء في المجتمع العراقي برمته . وبالرغم من ان صناعة الشامبو بمختلف انواعها تطورت كثيرا الا انها لا تزال تدخل ضمنها نسبه من هذا النوع من الطين .
هنا من الجدير بالملاحظة تعريف هذه المادة وهي بحالتها الطبيعية .. فهي نوع من التربة تمتاز بنعومة عالية وخالية من المواد الكلسية التي تشكل تاثيرا سلبيا على البشرة، وتتحول بسهولة الى مسحوق ناعم جدا وتشكّل مع الماء محلول غروي جلاتيني القوام يبقى عالقا ومنتشرا في ارجاء المحتوى المائي لمدة طويلة بالاضافة الى النقاوة العالية لهذه التربة بمادة الكاؤولين التي تكاد تكون عديمة الفعالية وبذلك تكون عديمة التاثير على البشرة لاسيما عندما تكون خالية من المواد الكلسية وبكل هذه المميزات فانها لعبت دور مهم في ادامة البشرة بنضارتها ونعومة الشعر .. والان لابد وان نتعرف على هذه الماده بموقعها العلمي والتكنولوجي بعيدا عن التجميل والماكياج ..
1. وجود هذه المادة في العراق : قد يتمكن الكثير من الناس ملاحظة وجودها في اماكن مختلفة من الارض الكردستانية لاسيما في المناطق الهضبية الا ان الدراسات الجيولوجية التي تمت من قبل المؤسسة العامة للمسح الجيولوجي والتحري المعدني العراقية فقد وجدت هذه الماده بهيئة منجم في منطقة قره تبة التابعه لقصبة كفري وبالتحديد في قرية گل آباد المسماة خطأ گلآبات . ويوجد بجانب منجم هذا النوع من التربة حقل عملاق للنفط تم حفر عدة آبار منتجة بغزارة فيه منذ الثمانينات . وقرية گل آباد غنيه بهذه المادة وبالنفط !! ومن المؤكد انها محرومة او محكوم عليها بان لا تعرف وجود كل هذه المواد الثمينه فيها لا بل جاءت عليها وبالا كباقي انحاء گرميان .. كلمة گل تعني تراب وآباد تعني قرية او بلدة. بذلك فالاوائل قد اطلقوا هذه التسمية استنادا الى مادة گَله سه ر لغزارتها في القرية هذه وان طين خاوة ايضا تستند الى كلمة خاوة الكورديه الملازمه لكلمة طين العربية بمعنى ناعم او ليّن أي خاو ..
2. المواصفات الفنيه : قبل الدخول في معرفة الصناعات الاستراتيجية المعتمدة على مادة طين خاوة / كَله سه ر لابد ايضا ان نتعرف على المواصفات العلمية لها للنوع الخام الخارج من المنجم . هنا يستوجب استبدال التسميه من طين خاوة او كَله سه ر الى التسميه العلميه وذلك لضرورة الدخول علميا الى الموضوع ، فالاسم العلمي هو البنتونايت . والبنتونايت الخام يكون باساسين من معدنيّ اما الصوديوم اوالكالسيوم . اساس الصوديوم هو الافضل وذو فوائد عديده بعكس الكالسيوم الذي يمكن تحسينه باستبدال الكالسيوم بالصوديوم وبعمليه سهله وذلك بتعامل البنتونايت الخام ذو اساس الكالسيوم بمادة صودا الغسيل ويتحول البنتونايت الى ماده بمزايا صناعيه هائله وسنتدرج اليها فيما يلي .
3. يدخل البنتونايت باساس الصوديوم في صناعة بعض انواع الشامبو وكذلك بعض المعاجين المستخدمه في تلطيف البشره وهذه ضمن الاستخدامات البسيطه بالاضافه الى استخدامات صناعيه اخرى عديده كالادويه والزجاج والسمنت ..
4. يدخل البنتونايت في صناعة اندر انواع شحوم التزليق المعروفه بالكَريز ، فالكَريز كما معروف هو مشتق نفطي يستعمل في تشحيم العجلات الثقيله ذات الاداء الشاق الا انه مهما كان بمواصفات عاليه في الجوده فانه لا يتحمل الدرجات الحراريه العاليه جدا فالبحوث والتجارب انتجت نوع من الكَريز يعتمد على البنتونايت يتحمل درجات حراريه عاليه جدا لذلك سمي هذا النوع من الكَريز بالحراري والمستخدمه في نطاق المحركات التوربينيه والنفاثه وهذه احدى المزايا العظيمه لكَله سه ر / طين خاوه .
5. واخيرا وليس آخرا والمقال لا يسع لدرج كل المنتوجات التي تعتمد على البنتونايت . ولابد الاشاره الى ان المواصفات التي اشرنا اليها في المقدمه بتشكيله محلول غروي يستمر لمده طويله مع الماء دون ترسب وكذلك النعومه التي تتسبب بفعلها مع الماء فان هذا النظام : محلول البنتونايت مع الماء مع شيئ بسيط من مواد الاضافه كموانع الصدأ والتآكل فان هذا النظام يشكل مادة تزييت ممتازه لرأس حفارة آبار النفط والماء والحفاظ عليه من التلف لان رأس حفارة الابار تعدّ من المواد المكلفه جدا والذي يتلف نتيجة قساوة ظروف الحفر . وكذلك عند الانتهاء من حفر بئر النفط ولاغراض السلامه يتم غلق البئر والحفاظ عليه من الحوادث مهما بلغت خطورتها بنفس المحلول (البنتونايت مع الماء) وبكثافات تتناسب مع ضغط البئر . وعندما يبدأ الانتاج يتم سحب هذا المحلول بمضخات خاصه .. هكذا لاحظنا ارض كَرميان وغناها بالمواد الطبيعيه التي يفترض ان تعود بالفائده على السكان في حين نجد العكس تماما بالرغم من زوال نظام صدام وحكومات الاقليم لا تهمها كَرميان ولا تتذكرها في جميع الاحوال والواقع خير دليل وليس كما نرى ونسمع المواعيد العرقوبيه في الاعلام الفارغ والاجوف الذي ينتهج الكذب والدجل على طريقة صدام . كَرميان الخط الدفاعي الاول لغزوات الغدر على الكرد ومن الذين اكتووا بحملات الانفال القذره واليوم يرزحون تحت ظلام انعدام النور والوقود والماء وتكتنز ارضه هذه الجواهر ..

· ويقول أحد المواقع : الطين خاوه(طين البحر):عبارة عن رمال مترسبة في قاع البحر تحوي على مواد كلسية ومعادن مهمه جدا في العناية بالشعر حيث تعمل على تنعيمه بالدرجة الاولى وترطيبه وغيرهه من الفوائدلكونه يحوي على العديد من العناصر المقوية لبويصلة الشعر . وبالنسبة النه فهو متوفر بكثرة وخصوصا في محافظة النجف الاشرف حيث يوجد بحر جاف تماما بعد عندكم مااعرف شلون تحصلوه

 افيدكم ومشكوووووورين حتى لو مارديتو::888345::

 ويقول آخر من الأردن: يوجد لدينا في الاردن ما يسمى بطين البحر الميت ويوجد بعبوات خاصه تباع بالاسواق والصيدليات ويستعمل للوجه كماسك للتخلص من الاثار والبقع ويساعد على تنشيط البشرة فمن الطبيعة نستخلص المواد المفيدة والبعيدة عن الكيماويات الضارة

أخي محمد سعيد..

أعرف أن الطين خاوه يصدر لبعض الدول العربية والأجنبية بكميات تجارية ويتكتم المصدرون والمستوردون على الغرض من استعماله..

يتوفر بصوره اعتياديه لدى العطارين في العراق ولاأدري ان كان يصل الى الأردن..ولكن أي سائق تكسي يمكن توصيته..كيلو غرام واحد يكفي لأستعمال سنه وأكثر..جلبت منه الى تركيا لبعض الأصدقاء وعرضوه على محلات العناية بالبشرة فأدهشتهم النتائج التي ظهرت على البشرة خلال اسبوع أو أقل.. ويقولون أن شيئا مشابها كانو يشترونه من ايطاليا أغلى من الذهب وربما هم يشترونه بسعر التراب من العراق..العراقيات يحتفظن به في البيت دائما خصوصا للأطفال الذين يشكون من حساسيه والتهاب في جلدة الرأس ويشفى الطفل من مره واحده...اذا صعب عليك الحصول عليه أستطيع المساعده مع أنني في تركيا..

يوضع القليل منه في صحن صغير ويضاف اليه الماء ويمزج.بواسطة الأصبع يدهن به الوجه خفيف مثل الصبغ.يبقى على الوجه مدة عشرين دقيقه بعدها يكون جاف ويزال بواسطة فرشاة وأخيرا يغسل الوجه بالماء..

ويقول كويتي: كنت أسمع الرادو وكانو يتكلمون عن طين خاوة واللي ماكنت أعرف شنو هالشي فدخلت النت ودورت عنه وعرفت أن طين أخضر اللون يتم استيراده من الدول المجاورة للكويت مثل العراق ويخلطونه بماي ويستخدم كماسك للوجه للنساء والرجال ومن فوايدة شد الوجه والتقليل من تأثير حب الشباب و يباع عند الحواي بسعر رمزيوهناك أغنيه حق عبدالله فضاله يقول فيها وبالمراقد كنهن طين الصراه . مثلك دورت ولفيت على المعنى وعرفت انه طين خايس كانو يعالجون الابل اذا صابهم جرب واعتقد انه نفط او طين يوخذ من الصرات وهى الصبخه او السبخه

ويقول آخر: هو طين لونه أخضر فاتح كان يجلب من الدول المجاوره للكويت و يباع عند الحواج او العطار و عند البقالين و كانت النساء يقبلن على استعماله اكثر من الرجال اعتقادا منهن ان غسل الشعر به يطيله و يزيده نضاره و لمعانا و بعض الحوامل كن يأكلنه في اثناء وحمهن و يقلن انه يبرد الكبد و المعدة لذا فقد كان ينصح من يعاني من الحارج اي حموضة المعده الزائده بتناوله , و كان يستعمل مذابا في الماء دهنا ملطفا شافيا لالتهابات الجلد التي قد تصيب الاطفال الرضع
طبعا هالحجي بالكويت قديما

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

626 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع