نـوروز..عيد ألأنتصار والربيع والمحبة والتآخي ...

        

          
       

         
  

        نـوروز..عيد ألأنتصار والربيع والمحبة والتآخي..

   

تعد قصيدة الشاعر الخالد ـ بيرميرد* ـ عن نوروز من القصائد التي عاشت خالدة في نفوس الجماهير منذ عام / 1948 ولحد آلآن ، وغدت أنشودة جماهيرية ترددها الحناجر وتصدح بها في أحتفالات نوروز كل عام .

بمناسبة عيد الكورد القومي / نوروز.. في 21 / آذار من كل سنة يسعدني هذه السنة أيضاَ أن أقدم القصيدة بالعربية ، مع شىء عن هذا العيد عند أكثر من شعب من شعوب العالم .

هذا اليوم من السنة الجديدة ـ نوروز ـ قد عاد
عيد الكورد القديم بالفرح والخير عاد ...
منذ سنين ووردة أملنا ذابلة حتى العام الماضي
حيث كانت دماء الشباب هي وردة الربيع الحمراء
كان ذلك اللون ألأحمر المطل من أفق الكورد العالي
بشير الشعوب القريبة والبعيدة بأنجلاء الصباح
نـوروز .. هو الذي أجج في قلوب الشباب نارا
تجعلهم يستقبلون الموت بعشق ومحبة ...
ها قد طلعت الشمس من ثنايا الوطن العالية
أن لون الشفق المشع هو لون دم الشهيد
لم يحدث في التأريخ والى آلآن ..
أن يكون صدر الفتيات ترس الرصاص في الوثبة
لاينبغي البكاء على شهداء الوطن..
أنهم لن يموتوا فأنهم أحياء في القلوب

     


نوروز عند الفرس: يحتفل متحدثو / اللغة الفارسية في إيران (الفرس ) و أفغانستان (الطاجيك ) بعيد نوروز حيث ان للعيد تقاليد خاصة مثل / مائدة عيد نوروز و التي تدعى / هفت سين !! و التي تتكون من 7 أشياء تبدأ بحرف السين باللغة الفارسية. .. ولكن خلال فترة المتخلفون ( حركة طالبان ) لأفغانستان حرموا و منعوا كافة ألأحتفالات وأعتبروها طقوساَ مجوسية !!.

   

اعترفت جمهوريات آسيا الوسطى بـ (نوروز)، واصبحت يوم عطلة رسمية. ويتميز احتفالها من خلال الحفلات الموسيقية في الحدائق والساحات، والمعارض التجارية وطنية منافسات سباق الخيل.

  

•• ما هي معاني نوروز، وما هي مفهوم كلمة نوروز..؟؟؟
نوروز ـ أي اليوم الجديد ، وهو اليوم الأول للعام الشمس الكوردي الجديد، واليوم التاسع لشهر آذار حسب التقويم اليوناني ، أو اليوم الحادي والعشرين من أذار في التقويم الغربي ، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل مع النهار، يحتفل الشعب الكوردي بهذا اليوم منذ آلاف السنين، ويعتبره عيداً قومياً ووطنياً.

      
قصة نوروز باختصار كما هي معروفة للكورد وكثيرين من أصدقائهم في العالم هي قصة شعب يئن تحت الظلم والقهر على أيدي جلاوذة مستبد سفاح يدعى (زهاك) ظهرت دمَلتان في منكبيه على شكل ثعبانين، يصف له أطباؤه مخ الشباب دواء، فيأمر بقتل شابين كرديين كل يوم، فينتشر بذلك الفزع والرعب بين صفوف الشعب، ولكن طباخيه الذين سئموا تلك الجريمة النكراء يكتفون بقتل شاب واحد كل يوم ويتركون الآخر ليهرب إلى الجبال، حيث تألفت من الناجين عصابات مناوئة للنظام الاستبدادي البشع، إلى أن يظهر حداد يدعى (كاوا) يرفض أن يقضي الملك على أولاده وبني قومه، فيحمل مطرقته ويذهب إلى القصر ليهوي بها على رأس الطاغية ويحرَر العباد والبلاد من ظلمه وعدوانه، فيشعل الشباب النيران على رؤوس الجبال إيذانا بانتهاء شتاء حكم (زهاك) وقدوم ربيع عهد الحرية.....،ونصب على العرش حاكم جديد، باسم فريدون، من نسل شيدين، وقد عم في عهده الخير والحرية والبركة. وحينما يحتفل الشعب الكوردي في هذا اليوم، إنما يعبر عن مباهج هذا اليوم المجيد في تاريخه، والذي سموه بـ نوروز والتي تتكون من كلمتين كورديتين (نوي) والتي تعني الجديد ، و(روز)والراء بثلاث نقط تعني يوم أو كدلالة على العهد ، فتعني اليوم أو العهد الجديد.

  
إن الاساطير المختلفة عن مناسبة هذا اليوم، تعطي تفسيرات مفادها حتمية النور على الظلام، العدالة على الظلم والاستبداد، ولكن مهما كان السبب، سواء الفرحة بنهاية عذابات برد الشتاء القارص، وحلول فصل الربيع الجميل، أو فرحة التحرر من حكم الظالم الجائر وانتزاع الحرية وانتشار الطمأنينة، فأن هذا اليوم أصبح للشعب الكوردي تقليداً خالداً يحتفل به منذ آلاف السنين.

    

أن الشعب الكوردي يحتفل بهذا اليوم القومي ويصون مراسمه في كل [زوايا كوردستان] في كوردستان ايران و كوردستان سور يا و كوردستان تركيا وكوردستان العراق ، فحينما يوقد الكورد النار، التي تذكر بالنار التي همشت بجسد الحاكم الجائر، إنما يسهمون في إقامة استعراض ومهرجان، ويخطرون بذلك كل الظالمين والمستبدين، بأنهم سيلاقون مصيراً مشابهاً لمصير ضحاك أو أكثر روعاً.
لقد صح الشعراء الكورد بالتغني بهذا اليوم القومي المجيد، وأمتلأت ملاحمهم بصداه.
والشعب الكوردي المتعطش للحرية والاستقلال، يقيم الأفراح والمباهج في هذا اليوم القومي المجيد، معتبراً أياه عظيماً متوارثاً عن التقاليد القومية، التي تمجد الانعتاق من الاستبداد والظلم.

         

•• نوروز عند الكورد: يعتبر عيدا قوميا يحتفلون به في جميع أنحاء العالم. و في / كوردستان العراق يعتبر عيد نوروز مناسبة رسمية تعطل كل الجهات الحكومية و الاهلية اعتبارا من 20 اذار و لمدة اربع ايام و يتم ايقاد شعلة نوروز في كل المدن الكردية و التي تسمى شعلة كاوة الحداد ... يوم أنتصر الشعب في ثورتهم على الحاكم الظالم / ضحاك .

   

•• نوروز ... رأس السنة الكوردية .
نوروز ...لحد اليوم ممنوع رسمياً على الكورد في كل من / تركيا وسوريا ألأحتفال في عيدهم القومي ولكن مع ذلك ورغم أنف النظامين تقام أنواع ألأحتفالات الجماهيرية في المدن والقرى .

   


* نوروز .. لحنها أحدهم وأصبحت أنشودة يحفظها الجميع عن ظهر قلب ... ألأجمل حينما أداها المطرب الشعبي الكبير المرحوم / حسن زيرك بصوته الشجي ..

     


* نوروز .. ذكرى أبو الثورات و عيد ألأنتصار والمحبة والتسامح والربيع وجمال الطبيعة والنرجس الكوردستاني والورود والخضرة وهدير المياه وذوبان الثلوج والتنزه و أخيرا ....أكل الدولمة في الهواء الطلق!!.
    
                                    

*الشاعر والكاتب والصحفي بيرميرد ـ الرجل العجوز أو الشيخ ـ : هو توفيق بن محمود آغا بن / حمزة آغا المصرف ، وألأخير ( حمزة آغا ) شغل منصب رئيس وزراء في فترة أخر أمراء أمارة / بابان الكوردية وأميرها / أحمد باشا بابان .

   

* ولد / بيرميرد في مدينة السليمانية / 1867 وتوفي في سنة / 1950 ودفن في تلة / مامه يارة في نفس المدينة . كل سنة كان يتكلف بأقامة حفلاَ كبيرا بمناسبة نوروز وكان يقدم لجميع المشاركين في ذلك المكان طبخة / الدولمة..

       

حيث عشرات النساء يشاركن في أعداد وطبخة تلك ألأكلة الشعبية اللذيذة وفي الهواء الطلق ، كان يملك مطبعة وأصدر جريدته المشهورة ـ زين ـ ولسنوات طويلة وبأمكانيات محدودة معتمداً على نفسه..رحم الله بيرميرد..

    

                    وأخيراً.....

               

            المصدر: مصادر مختلفة

  

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

917 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع