مكث سنوات تحت الأرض.. تعرف إلى نصرالله "أيقونة" حزب الله


العربية نت:في وقت سابق اليوم أعلنت إسرائيل اغتيال حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، بعدما استهدفته غارة إسرائيلية عنيفة بالضاحية الجنوبية لبيروت مساء أمس الجمعة.

فمن هو حسن نصر الله الذي يعتبره أنصار الحزب وقسم كبير من الشيعة في لبنان "أيقونة" وقائدا لا يتكرر؟

خطيب مفوه
قاد نصر الله، الحزب منذ عشرات السنين وأشرف على تحوله إلى قوة عسكرية ذات نفوذ إقليمي، وصار أحد أبرز الشخصيات المدعومة إيرانيا.
إلا أن نفوذه تجلى بشكل أكبر منذ حرب تموز 2006، وبعد تفجر صراع أوسع في المنطقة أوقدت شرارته الحرب على غزة قبل ما يقرب من عام، إذ دخل حزب الله على خط المعركة "إسنادا" لحليفته حركة حماس.

كما عرف بأنه خطيب مفوه يتمتع بكاريزما واسعة بين أنصاره، ويتابع خطبه الأصدقاء والأعداء على حد سواء.
لاسيما أنه غالبا مع عمد إلى استخدام خطاباته لحشد القواعد، وإطلاق تهديدات محسوبة بعناية. وكثيرا ما كان يلوح بإصبعه وهو يطلق تلك التهديدات، فضلا عن بعض النكات.

أمينا عاماً لحزب الله
صار أمينا عاما لحزب الله في 1992 بينما كان في الخامسة والثلاثين فقط، وأصبح الرمز المعروف للجماعة التي كانت يوما كيانا غامضا أسسه الحرس الثوري الإيراني في 1982 لمحاربة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقتلت إسرائيل سلفه عباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر عام 1992. وكان نصر الله زعيما للجماعة عندما نجح مقاتلوها في نهاية المطاف في إخراج القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000، وهو ما أنهى احتلالا استمر 18 عاما.

نشأته وعائلته
نشأ نصر الله في حي الكرنتينا الفقير في بيروت. وتنحدر عائلته من البازورية، وهي قرية ذات أغلبية شيعية في جنوب لبنان الذي يشكل اليوم المعقل السياسي لحزب الله.

كما ينتمي إلى جيل من الشبان الشيعة اللبنانيين الذين شكلت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 نظرتهم السياسية.
مقتل نجله
وقبل أن يتولى قيادة الحزب، ، كان يقضي الليالي مع مقاتلي الجبهة الأمامية الذين يقاتلون الجيش الإسرائيلي. وقُتل ابنه الشاب هادي، في معركة عام 1997، وهي الخسارة التي منحته مكانته بين القاعدة الشيعية في لبنان.

يذكر أن نصر الله كان هدفا أمس الجمعة لقصف إسرائيلي عنيف لبيروت، وذلك في أحدث حلقات سلسلة ضربات تصاعدت حدتها على مدى 10 أيام هزت الجماعة التي يقودها منذ 32 عاما.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لرويترز إن الاتصال انقطع مع نصر الله في أعقاب الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة.

فيما لم تصدر الجماعة أي بيان بخصوص مصيره، على الرغم من مرور ساعات على الهجوم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1057 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع