أخبار وتقارير يوم ٢٧ تشرين الأول

 أخبار وتقارير يوم ٢٧ تشرين الأول

الاتحاد الإسلامي يختار المعارضة وجماعة العدل لن تشارك في برلمان كوردستان

رووداو ديجيتال:قرر الاتحاد الإسلامي الكوردستاني عدم المشاركة في حكومة إقليم كوردستان المقبلة، والبقاء في المعارضة، فيما قررت جماعة العدل الكوردستانية أن لا تكون جزءا من البرلمان المقبل.

وقال رئيس جماعة العدل الكوردستانية، علي بابير، في مؤتمر صحفي اليوم السبت (26 تشرين الأول 2024)، إن قرار "عدم المشاركة في برلمان كوردستان" جاء بعدما تاكدت الجماعة وأحزاب أخرى بـ "نسبة 100% من وجود الكثير من التزوير في الانتخابات من خارج إقليم كوردستان".

تراجع عدد مقاعد الجماعة من 7 في الدورة السابقة إلى 3 هذه الدورة وفق النتائج الأولية التي أعنتها مفوضية الانتخابات، لكن علي بابير أبدى عدم اكتراثه بمصير هذه المقاعد لأن الجماعة ترى أن "برلماناً عليه علامات استفهام واسهم التزوير (في تشكليه) لا يليق بها".

ودعا رئيس جماعة العدل الكوردستانية الأطراف المعترضة الأخرى إلى اتخاذ الموقف ذاته لـ "تصحيح هذا الوضع" في إقليم كوردستان.

الاتحاد الإسلامي لن يشارك في الحكومة

من جهته، قرر الاتحاد الإسلامي الكوردستاني عدم المشاركة في الحكومة المقبلة والبقاء في المعارضة.

وأوصى المجلس التنفيذ للاتحاد خلال اجتماع في اربيل اليوم، برئاسة أمينه العام صلاح الدين بهاء الدين، جهاز الانتخابي بـ "متابعة أوجه القصور والمخالفات" التي شابت انتخابات برلمان كوردستان.

المجلس قرر بـ "الاجماع" عدم المشاركة في الحكومة المقبلة لإقليم كوردستان، مواصلة "مسيرة المعارضة" في برلمان كوردستان.

وكان مسؤولون في مفوضية الانتخابات العراقية قد نفوا لشبكة رووداو الإعلامية حدوث "تزوير وتلاعب" في انتخابات برلمان كوردستان.

في 23 تشرين الأول، وصف رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية الانتخابات العراقية، عامر الحسيني، اتهامات التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات في إقليم كوردستان بأنها "باطلة ولا سند لها في الواقع"، مضيفاً ان من يدعي التزوير عليه أن يثبت ذلك."

قبل ذلك بيوم، أعلنت جماعة العدل الكوردستانية، الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، جبهة الشعب، وتيار الموقف الوطني في مؤتمر صحفي مشترك في السليمانية أن لديها "الكثير من الأدلة القوية على حدوث تلاعب وتزوير" في انتخابات برلمان كوردستان، معتبرة أنها لم تحصل على أصواتها "الحقيقية."

وأعلنت المفوضية الاثنين، النتائج الأولية لانتخابات برلمان كوردستان، للاقتراعين الخاص والعام، اللذين شهدهما إقليم كوردستان (أربيل، السليمانية، دهوك، وحلبجة) يومي الجمعة والأحد الماضيين.

بموجب هذه النتائج، حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على المرتبة الأولى بـ 809 آلاف صوت مقتدماً بفارق كبير على الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي حصل على 408 آلاف صوت، فيما حل الجيل الجديد ثالثاً بـ 290 ألف صوت.

أما النتائج الأخرى فقد على النحو التالي: الاتحاد الإسلامي الكوردستاني 116 ألف صوت، جماعة العدل 64 ألف صوت، الموقف الوطني 55 ألف صوت، جبهة الشعب 33 ألف صوت وحركة التغيير 11 ألف صوت.

النتائج أفرزت برلماناً تتوزع مقاعده على النحو التالي: الحزب الديمقراطي الكوردستاني 39، الاتحاد الوطني الكوردستاني 23، الجيل الجديد 15، الاتحاد الإسلامي 7، الموقف الوطني 4، جماعة العدل 3، جبهة الشعب 2، حركة التغيير 1 وتحالف إقليم كوردستان 1.


------------------

عاجل ..الشرق الاوسط ..100 مقاتلة إسرائيلية تنفذ «ثلاث موجات هجومية» على أهداف «عسكرية» في إيران
أعلنت هيئة البث الإسرائيلية،السبت، إن الهجوم على إيران انتهى بعد شن ثلاث موجات من الضربات شملت عشرين موقعاً، في ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصادر مطلعة أن العملية الهجومية الإسرائيلية التي نفذت «بأجسام طائرة صغيرة» أحبطت بنجاح.وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه أكمل ضرباته التي استهدفت إيران، وأن طائراته «عادت بسلام» بعدما «ضربت المنشآت المستخدمة لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل». وأضاف البيان أنه تم أيضا «ضرب منظومة صواريخ أرض-جو وقدرات جوية إيرانية إضافية، كانت تهدف إلى تقييد حرية إسرائيل الجوية في العمل في إيران».ولم تعترف إيران على الفور بأي أضرار لحقت بمنشآتها العسكرية.
*(«أضرار محدودة»)

من جهتها قالت إيران إن دفاعاتها الجوية نجحت في صد الهجمات الإسرائيلية، لكن «أضرارا محدودة» وقعت في بعض المواقع. وقال الدفاع الجوي الإيراني في بيان إن إسرائيل هاجمت أهدافا في طهران وخوزستان وإيلام.وكانت إسرائيل شنت هجوما على إيران في وقت مبكر اليوم، وقالت إن الجيش نفذ ضربات على أهداف عسكرية. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه «يهاجم في هذه الأثناء بشكل موجه بدقة أهدافا عسكرية في إيران، وذلك ردا على الهجمات المتواصلة للنظام الإيراني ضد دولة إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة». وتقول إسرائيل إنها تملك حق الرد على هجمات طهران والجماعات المتحالفة معها، التي شملت هجمات صاروخية انطلقت من الأراضي الإيرانية. وذكر الجيش في بيانه أنه «على أهبة الاستعداد هجوميا ودفاعيا»، في ما ذكرت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» نقلا عن مصادر أن إيران متأهبة للرد على أي «عدوان»، وأن إسرائيل «ستواجه ردا متناسبا على أي فعل تقترفه».

*(«100 مقاتلة»)

وفي أعقاب تنفيذ الضربات قال الجيش الإسرائيلي إنه «على أهبة الاستعداد هجوميا ودفاعيا». وكشفت صحيفة معاريف أن 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية شاركت في الهجوم، وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية بهذا الخصوص أن الهجوم «تنفذه طائرات حربية هجومية ودفاعية وطائرات تزويد بالوقود ويتم على موجات»، وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن العديد من أسراب المقاتلات شاركت في الهجوم على إيران ومن بينها F35 و F16 وF15.ولم يتضح بعد نطاق الهجوم، لكن هيئة البث الإسرائيلية قالت إن عشرات المقاتلات تقصف أهدافا عسكرية في إيران.وذكرت قناتا (إن.بي.سي) و(إيه.بي.سي) نقلا عن مسؤول إسرائيلي أن الأهداف لا تشمل بنية تحتية للطاقة أو منشآت نووية. وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أن واشنطن، لن تدعم أي هجوم على مواقع نووية إيرانية، وقال إنه يتعين على إسرائيل أن تدرس أهدافا بديلة للهجوم لحقول النفط الإيرانية.وأفادت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» أنه «حتى هذه اللحظة، لم يتم تسجيل أي إصابة صاروخية أو ضربة لمراكز الحرس في غرب وجنوب غرب طهران»، وأن الأصوات التي سُمعت تشير إلى تدخل الدفاع الجوي للجيش في ثلاث نقاط حول طهران، في إطار التصدي للأعمال العسكرية الإسرائيلية. وأضافت الوكالة أنه «لا توجد تقارير عن وقوع حرائق أو انفجارات في مصفاة طهران» للنفط جنوب العاصمة الإيرانية، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات في إيران.وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن دوي انفجارات قوية سمع في محيط العاصمة طهران. وقالت وسائل إعلام إيرانية شبه رسمية إن دوي انفجارات سمع أيضا في مدينة كرج المجاورة. ونقل التلفزيون الرسمي عن مسؤولين في المخابرات لم يذكر أسمائهم أن مصدر الانفجارات القوية «قد يكون نتيجة تفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني». وحذرت السلطات الإيرانية مرارا إسرائيل من شن هجوم على البلاد، وقالت إن أي هجوم على إيران سيقابل برد أشد.

*(تعليق مؤقت للرحلات الجوية)

وعلّقت إيران كل الرحلات في مجالها الجوي حتى إشعار آخر، بعد إعلان إسرائيل أنها تشن «ضربات دقيقة» ضد أهداف عسكرية على الأراضي الإيرانية. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيراني جعفر يزارلو قوله إنه «تم إلغاء الرحلات الجوية على كل المسارات حتى إشعار آخر».وفي وقت لاحق أعلنت السلطات الإيرانية استئناف الرحلات الجوية من التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ووزير الدفاع يوآف غالانت موجودان في مقر الجيش في تل أبيب. وذكر مسؤول أميركي لرويترز أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبيل قصف أهداف في إيران، لكنه أضاف أن واشنطن لا تشارك في العملية الإسرائيلية.وذكرت قناة «إيه.بي.سي نيوز» الإخبارية الأميركية في وقت سابق نقلا عن مصدر أن الهجوم الإسرائيلي على إيران مستمر، وأنه من المتوقع أن يكون لمدة ليلة واحدة. وأضافت القناة نقلا عن نفس المصدر أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار للمقاتلات الإسرائيلية حتى الآن.وقال شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض «نتفهم أن إسرائيل تشن ضربات على أهداف عسكرية في إيران دفاعا عن النفس وردا على هجوم بصواريخ باليستية شنته إيران على إسرائيل في الأول من أكتوبر».وتصاعدت مخاوف من انجرار إيران والولايات المتحدة إلى حرل إقليمية مع تكثيف إسرائيل لهجماتها على حزب الله منذ الشهر الماضي، وشمل ذلك ضربات جوية على بيروت وعملية برية، إضافة إلى الحرب المستمرة منذ عام في قطاع غزة.

———————————-

١-سكاي نيوز…

كشفت خسائر إوكرانيا.. القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة……..
أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم أن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على بلدة نوفوسادوفوي في دونيتسك.وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أن "وحدات من قوات مجموعة الغرب الروسية، ونتيجة للعمليات النشطة والحاسمة، حررت بلدة نوفوسادوفوي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية".بالإضافة إلى ذلك، تم استهداف 3 ألوية أوكرانية في مناطق نوفوغوروفكا في مقاطعة خاركيف، وتيرنوف، وتورسكتو، وكراسني ليمان في دونيتسك، كما تم صد هجوم مضاد لمجموعة هجومية تابعة للواء الميكانيكي الرابع عشر من القوات الأوكرانية.وأضاف البيان أن القوات الأوكرانية خسرت أكثر من 470 عسكريا.وذكر البيان أن وحدات من قوات مجموعة الشمال الروسية على اتجاهي ليبتسوفسكي وفولشانسكي، قامت باستهداف عددا من الألوية الأوكرانية، في مقاطعة خاركيف.وبلغت خسائر القوات الأوكرانية على هذا المحور نحو 80 عسكريا.وأضاف البيان أن وحدات من قوات مجموعة الجنوب الروسية، استهدفت الألوية 23 و30 و31 و54 و56 و46 للقوات الأوكرانية في مناطق سيريبريانكا، وسيفيرسك وبتروفسكوي، ومايسكوي، ونيكولايفكا، وبريدتشينو، ويانتارنوي في دونيتسك.وواصلت وحدات من قوات مجموعة المركز الروسية، تقدمها في أعماق دفاعات القوات الأوكرانية. وتم صد 9 هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية من ألوية غايغر 93 و100 و150 و68 والكتيبة الهجومية 49 التابعة للقوات الأوكرانية، واللواء 38 من مشاة البحرية.وذكر بيان الوزارة أن الطيران العملياتي التكتيكي، والمسيرات، والقوات الصاروخية، والمدفعية التابعة للقوات الروسية استهدفت تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 142 منطقة.
خسائر القوات الأوكرانية

في المجمل، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير:

646 طائرة،
283 طائرة مروحية،
34095 طائرة مسيرة،
583 منظومة صواريخ مضادة للطائرات،
18753 دبابة ومركبات قتالية مدرعة أخرى،
1478 مركبة قتالية لإطلاق الصواريخ،
16530 مدفعًا ميدانيًا وقذائف هاون،
27468 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.
٢-مصادر لـ«الشرق الأوسط»: أميركا تطالب «حزب الله» وإيران بـ«قرارات مؤلمة»
قالت مصادر مطلعة في بيروت لـ«الشرق الأوسط» إن زيارة المبعوث الاميركي آموس هوكستاين وضعت السطات اللبنانية ومعها «حزب الله» في وضع صعب، لأنه طالب بردود واضحة على أسئلة صعبة بإشارته صراحة إلى أن بلاده تسعى إلى بلورة حل ينهي الصراع في جنوب لبنان إلى الأبد.ولفتت المصادر إلى أن مهمة هوكستاين تطالب عملياً «حزب الله» وإيران باتخاذ «قرارات مؤلمة لم تنضج ظروف اتخاذها بعد». وشرحت الموقف على النحو الآتي:

تعمد هوكستاين أن يعلن أنه «كان من الممكن التوصل إلى حل لكنه قوبل بالرفض وتصاعدت الأمور وخرجت عن السيطرة وهو ما كنا نخشاه».
كان هوكستاين يشير إلى نصائح سابقة وجهها إلى الجانب اللبناني بضرورة إنهاء الربط الذي قام بين جبهتي جنوب لبنان وغزة بعد إعلان «حزب الله» ما سماه «جبهة الإسناد» غداة انطلاق «طوفان الأقصى».
أشار المبعوث الأميركي أمام رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى أنه لا يمكن وقف الحرب بصيغ «عامة ومطاطة وقابلة لتفسيرات متناقضة».
قال هوكستاين إن الحد الضروري للانطلاق منه في المعالجة هو الالتزام الصارم بتطبيق كامل لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 والذي يضع المنطقة الجنوبية المتاخمة لإسرائيل في عهدة الجيش اللبناني وحده تساعده قوات «اليونيفيل» التابعة للأمم المتحدة.
صارح هوكستاين بري وميقاتي بأن لا مجال للعودة إلى الوضع الذي جعل دور الجيش اللباني في تلك المنطقة شكلياً وترك القرار الفعلي في يد العناصر المسلحة التابعة لـ«حزب الله».
على الصعيد العملي، يقوم موقف هوكستاين على إنهاء نظرية الربط بين الساحات وتوفير تفاهمات أو ضمانات تؤدي إلى إخراج جبهة جنوب لبنان من المواجهات المسلحة وجعل القرار هناك بيد الدولة اللبنانية وحدها.
شدد هوكستاين ًأيضا على ضرورة فرض الدولة اللبنانية سيادتها على كامل أراضيها مشجعاً على العودة إلى انتظام عمل المؤسسات الدستورية بدءاً بانتخاب رئيس للجمهورية وإنهاء الشغور في هذا المنصب.
أكد أن عودة الدولة إلى ممارسة كامل مسؤولياتها ستشجع الدول المعنية بالمشاركة في إعادة إعمار لبنان على الذهاب أبعد في تخفيف معاناة اللبنانيين في المرحلة المقبلة.
وأشارت المصادر إلى صعوبات تعترض نجاح ما يدعو إليه هوكستاين، وقالت:

حكومة بنيامين نتنياهو تتخذ موقفاً بالغ التشدد في رفض أي وقف للنار يعيد الوضع في جنوب لبنان إلى ما كان عليه. وتتخذ أميركا ودول كثيرة موقفاً واضحاً برفض العودة إلى ما كان.
وقف النار على قاعدة الالتزام الكامل بتطبيق القرار 1701 ينزع من يد «حزب الله» الورقة الكبرى التي ساهمت في صعوده وحتى في صناعة «دوره الإقليمي».
قبول «حزب الله» بالتنازل عن ورقة الوجود المسلح على حدود إسرائيل «يعني أنه خسر الحرب التي أطلقها وهي خسارة تتجاوز الاضطرار إلى فك الارتباط مع جبهة غزة». وهذا سيحمل الحزب في نظر جهات داخلية وخارجية مسؤولية ما حدث.
هل يستطيع «حزب الله» الذي خسر أمينه العام حسن نصر الله وعدداً غير قليل من أعضاء هيكله القيادي ومقاتليه تقديم تنازل سياسي بهذا الحجم خصوصاً بعد الأضرار الواسعة التي لحقت ببيئته؟
جبهة جنوب لبنان هي أيضاً جبهة إيرانية-إسرائيلية، فهل تقبل إيران بخسارة ورقتها الأهم على حدود إسرائيل في وقت تستعد فيه لتلقي ضربة إسرائيلية انتقامية تنذر بتوريطها في رد قد يضعها في مواجهة مع أميركا؟
ليس واضحاً حتى الآن ما إذا كان بري حصل من «حزب الله» على تفويض يتجاوز مجرد السعي إلى وقف النار بإبداء الاستعداد لتطبيق القرار 1701، علماً أن ما يطلبه هوكستاين عملياً هو إغلاق الحدود اللبنانية-الإسرائيلية أمام أي عمل عسكري.
يزيد من الصعوبة عدم قدرة «حزب الله» على العثور على جبهة بديلة لجبهة جنوب لبنان، ذلك أن السلطات السورية حاولت منذ بداية حرب غزة إبقاء نفسها بعيدة عن منطق وحدة الساحات.
٣-تل أبيب/القدس/القاهرة (رويترز) – أكدت إسرائيل الثلاثاء أنها قتلت هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل لزعيم حزب الله حسن نصر الله الذي قُتل في هجوم إسرائيلي الشهر الماضي على الجماعة المسلحة اللبنانية المدعومة من إيران.وقال الجيش إن صفي الدين قُتل في ضربة نُفذت قبل ثلاثة أسابيع في الضاحية الجنوبية لبيروت، في أول تأكيد لموته. وأثارت إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر احتمال مقتله.ولم يعلق حزب الله بعد على بيان إسرائيل بأنها قتلت صفي الدين.وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي “لقد وصلنا إلى نصر الله وخليفته ومعظم كبار قادة حزب الله. وسنصل إلى كل من يهدد أمن المدنيين في دولة إسرائيل”.وتنفذ إسرائيل هجوما متصاعدا بعد اشتباكات حدودية على مدى عام مع حزب الله، الذي يعاني جراء موجة من عمليات قتل كبار قادته في ضربات جوية إسرائيلية. وهو أكثر الجماعات تسليحا من تلك المتحالفة مع إيران في الشرق الأوسط وتعمل دعما للمسلحين الفلسطينيين الذين يقاتلون إسرائيل في غزة.صفي الدين هو ابن خالة نصر الله، وعين في مجلس الجهاد في حزب الله، الهيئة المسؤولة عن عملياته العسكرية، وفي مجلسه التنفيذي، للإشراف على شؤونه المالية والإدارية.اضطلع صفي الدين بدور كبير سمح له بالتحدث باسم حزب الله خلال الأعمال القتالية مع إسرائيل على مدار العام المنصرم، إذ كان يلقي خطابات في الجنازات وغيرها من الفعاليات التي لم يتمكن نصر الله من حضورها لفترة طويلة لأسباب أمنية.وتستهدف الضربات الإسرائيلية جنوب لبنان وسهل البقاع الشرقي والضاحية الجنوبية لبيروت، وجميعها معاقل لحزب الله. ويحاول مقاتلو الجماعة صد التوغل البري الإسرائيلي.ولم تظهر إسرائيل حتى الآن أي علامة على التراجع في حملتيها على غزة ولبنان حتى بعد اغتيال العديد من قادة حماس وحزب الله، الذي فقد نصر الله، أمينه العام القوي، في غارة جوية في 27 سبتمبر أيلول.ويقول دبلوماسيون إن إسرائيل تهدف إلى تأمين موقف قوي قبل تولي إدارة أمريكية جديدة السلطة بعد انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني بين نائبة الرئيس كاملا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب.
٤-سي ان ان …
ضحايا الاغتصاب في مصر..فتيات على حافة "الجحيم" يحاولن التحرّر من "وحش الخوف"
كنت طفلة صغيرة لم أتخط بعد الـ10 سنوات عندما تحولت حياتي إلى كابوس".. هذا ما قالته نسرين بعدما قام أحد الأقرباء بملامسة جسدها واغتصابها تحت التهديد خلال زيارات عائلية لمنزل ذويها.لم تكن نسرين تعي حينها أن هذا الألم الذي عاشته يُعتبر جريمة بحقها، حيث استمر قريبها الذي كان مدمنًا على تعاطي المخدرات باغتصابها طيلة فترة 8 سنوات. وبقي يهددها بإيذائها وافتعال المشاكل أمام صديقاتها، إذا ما رفضت طلبه أو حاولت مقاومته.عندما بلغت نسرين الـ18 عامًا، قررت الذهاب إلى مخفر الشرطة وتقديم شكوى تكشف حقيقة ما فعله بها طيلة هذه الفترة، خاصة بعدما تعدى عليها بالضرب ما تسبب لها بحالة ارتجاج في الدماغ، ودخولها العناية الفائقة.لكنها في هذه اللحظة، شعرت بخوف شديد ولم تستطع الإفصاح عن معاناتها كضحية اغتصاب، كما رفض والدها تقديم شكوى، ما أسفر عن سجن الضحية لمدة شهر واحد فقط مع وقف التنفيذ.والآن .. وفي عمر الـ30 عامًا، لا تزال نسرين تعاني من مشاكل نفسية كبيرة، بعد أن فقدت الثقة في كل من يحيط بها، قائلة: "أعيش يومياتي على أمل أن أستفيق ذات صباح وأتحرّر من الوحش الذي انقض على جسدي طوال هذه السنوات ودمرني".يُعرف القانون المصري جريمة الاغتصاب بمواقعة أنثى دون رضاها من خلال إيلاج العضو الذكري في عضوها الأنثوي تحت التهديد، ويعاقب مرتكب الواقعة بالسجن المشدد لمدة تتراوح بين 3 و15 عاما أو السجن المؤبد لـ25 عاما، إذا كان الجاني من أصولها كـ "الجد أو الأب " أو المتولي تربيتها كالمدرس، أو استغلال المتهم لسلطته ونفوذه لإجبار الضحية على الانصياع و فقدانها لبكارتها .
*( تهديد بالقتل واغتصاب)
"أنا محبوسة بين أربعة جدران" هذا ما قالته هدى، التي تعرضت قبل عام للاغتصاب من قبل شقيق زوجها، ومن ثم أُلقاها زوجها وعائلته من شرفة المنزل.وروت هدى كيفية تجمع الناس من حولها في الحي وهي "جثة هامدة"، موضحة أن أهل زوجها رفضوا استدعاء الشرطة، وسمحوا فقط بطلب سيارة إسعاف، وأرغموها على قول إنها رمت بنفسها من الشرفة، وهددوها بحرمانها من أطفالها في حال رفضت ذلك، وقاموا بدفع رشوة لإدارة المستشفى كي لا يتم إبلاغ الشرطة بالحادثة، بحسب قول هدى. حُبست هدى طيلة تلك الفترة، وقُطعت عنها كل الوسائل التي تصلها بالعالم الخارجي، منذ وقوع الحادث وتعاني هدي على مدار عام و3 أشهر من التهابات شديدة في رجلها المصابة ما تسبب بتآكل العظم.وتضيف هدى: "أنا مهددة بالقتل إذا ما تجرأت وأخبرت أحدًا بما حصل معي، أشعر بخوف شديد، وكل ما أتمناه أن يُحاسبوهم قريبا على ما فعلوه ولا زالوا يفعلونه بي".أما ماريانا التي تبلغ الآن من العمر 18 عامًا، فقالت إنها تعرضت لتحرش جنسي عندما كانت طفلة لم يتخط عمرها الـ 11 عامًا في إحدى محافظات صعيد مصر من قبل ابن عم والدها، وذلك خلال احتفال عيد ميلاد ابنته. وتُوضح ماريانا: "كنت صديقة ابنة المتحرش بالمدرسة، وعندما دعتني لعيد ميلادها، فوجئت بوالدها يضع يديه على محيط خصري".لم تعلم ماريانا آنذاك أن ما فعله ابن عم والدها يمثل حادثة تحرش، لكنها شعرت أن الأمر مقزز. ومنذ حدوث ذلك الأمر، تحرص على الابتعاد عن المكان الذي يتواجد فيه.
*( قضايا طي الكتمان)
وتبقى وقائع الاعتداء الجنسي على النساء من المحارم والأقارب من القضايا المسكوت عنها في مصر بسبب الخوف ووصمة العار، بينما تبحث بعض النساء عن جهة مختصة تقدم لهن الاستشارة النفسية والقانونية.وتقدم منظمة محاميات مصريات لدعم حقوق المرأة الدعم النفسي لضحايا الاغتصاب والتحرش بواسطة أخصائيات بعلم النفس، فضلًا عن تقديم الاستشارات القانونية المباشرة، والتدخل القانوني بتقديم الشكاوى ومتابعتها، أو رفع دعاوى قضائية. رئيسة مجلس أمناء المنظمة هبة عادل أوضحت لموقع CNN بالعربية أن "جرائم الاعتداء الجنسي تتنوع بين هتك العرض والاغتصاب، وتتوزع دائرة الاتهام ما بين الجد، والأب، والعم، والخال، والأخ، ووالد الزوج، وأبناء العمومة، وأبناء الخال، والابن "، موضحة أن النساء اللواتي يتقدمن بشكوى يتواصلن مع المنظمة لمعرفة كيفية تقديم الدعم إليهن قانونياً ونفسيا.وتأتي بعض النساء لحاجتهن إلى الدعم النفسي نظراً للسيطرة الذكورية عليهن في العائلة وعدم قدرتهن على الإفصاح لما تعرضن له من اعتداء.كما يفضل هؤلاء أن تبقى الشكوى التي يقدمونها سرية فضلا عن حاجة بعضهن لإجراء الكشف الطبي للتأكد من احتمال حدوث حالة حمل، وما إذا تأذى غشاء البكارة لديهن، ومدى تأثير ذلك على علاقاتهن الزوجية مستقبلاً.وتشير عادل إلى أن غالبية الشكاوى لا تصل إلى أروقة المحاكم بسبب الضغط الذي تمارسه عائلة الضحية على المعتدى عليهن. ويُعرف القانون المصري جريمة هتك العرض بملامسة العورة في جسد الأنثى كالثدي أو المؤخرة على سبيل المثال، أو كشف عورتها دون المساس بها أو كشف عورتها والمساس بها أو إدخال أداة حادة في عضوها الأنثوي أو فض غشاء البكارة بإصبع المعتدي. وتتراوح عقوبة هذه الجريمة بين ثلاثة و15 عامًا.وتذكر عادل أن "غالبية الضحايا، تُوجه لهن أسرهن اللوم، ويُجبرن على عدم التحدث بسبب عدم قدرتهن على إثبات الجريمة، خاصة إذا كانت الواقعة تحرشاً أو هتك عرض"، لافتة إلى أنه "من الناحية القانونية، يُعتبر الحفاظ على الأدلة في نطاق الأسرة صعب في هذا النوع من الجرائم".ويبقى المانع "الأدبي" كقاعدة قانونية في القانون المدني المصري عائقاً أمام الحصول على دليل مادي ملموس لإثبات وقوع جريمة الاعتداء الجنسي، بحسب ما توضحه عادل.
*( القاصرات هن المستضعفات)
وترى عادل أن فئة الإناث الأكثر تعرضًا للاعتداءات الجنسية تتراوح أعمارهن بين 12 و30 عامًا، في ظل عدم وعي غالبيتهن أن ما تعرضن له يشكل حادثة اعتداء.تُجبر النساء من الفئات الأكبر سنًا على السكوت عن تعرضهن للاغتصاب، كما حدث مع امرأة تعرضت على مدى سنوات لهتك العرض من قبل والد زوجها، ولكن زوجها كذّبها عندما أبلغته الأمر، فيما أجبرتها أسرتها على السكوت خوفا من الفضيحة.تقول عادل إن ما يتراوح بين 70 و80% من شكاوى الاعتداء التي نتلقاها ، يقوم بها الأقارب والمحارم، ما يمنع الضحايا من النساء ممن تعرضن لضغوط أسرية من الوصول إلى قاعات المحاكم.وفي بعض الحالات، تحاول الأم مساعدة ابنتها في تقديم شكوى اثر تعرضها للاغتصاب، ولكنها تواجه بالرفض من قبل الأسرة، وذلك مثلما حدث مع طفلة من صعيد مصر تبلغ من العمر 12 عاماً تعرضت للاغتصاب من قبل عمها في عام 2023 ، وعندما حاولت والدتها تقديم شكوى، رفض الأب ذلك خوفًا على سمعة العائلة، ما دفع الأم لطلب الطلاق والهروب مع ابنتها.تترّكز غالبية شكاوى الاغتصاب والتحرش في صعيد مصر وأريافها. وتؤكد عادل أن الضغوط العائلية التي تُمارس على الضحية تؤدي لانتحار بعض الفتيات وهروب ما لا يقل عن 30% منهن من منزل عائلتهن ما يجعل هؤلاء فريسة لعمليات الاتجار بالبشر، والزواج القسري بهدف الحفاظ على سمعة وشرف العائلة.
٥-الجزيرة …مقتل 9 قياديين بتنظيم الدولة وجرح جنديين أميركيين خلال عملية بالعراق………أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الثلاثاء مقتل 9 قياديين في تنظيم الدولة الإسلامية في عملية "نوعية" في منطقة جبال حمرين شمال البلاد، في حين أعلن البنتاغون إصابة جنديين أميركيين بجروح في الضربة.وفي بيان صدر عن مكتبه، تحدّث السوداني عن مقتل ما يسمى "والي العراق" في تنظيم الدولة و8 من كبار قيادات التنظيم في "عملية نوعية" استهدفت "الجحور المختبئين بها في جبال حمرين".وأكّد أن "لا مكان للإرهابيين" في البلاد، مشددا على أن العراق "سيلاحقهم إلى مخابئهم ويقضي عليهم".وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية من جهتها إنه تمّ فجرا "قتل 9 إرهابيين من بينهم ما يسمى والي العراق المدعو جاسم المزروعي أبو عبد القادر" و"قادة آخرين من الخط الأول لعصابات داعش".وأشارت إلى أن ذلك حصل "بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخبارية الدقيقة من قوات التحالف الدولي".وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إن القيادة الوسطى الأميركية للشرق الأوسط "سنتكوم" وقوات عراقية "نفّذت على نحو مشترك ضربة في العراق استهدفت عددا من كبار قياديي تنظيم الدولة الإسلامية".وأشار إلى أن الضربة التي نفّذت ليلا "أسفرت عن مقتل عدد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية".ولفت إلى وجود "تقارير تفيد بإصابة اثنين من الجنود الأميركيين بجروح"، موضحا أن "حالهما مستقرة ويتلقيان العلاج".
*(الصعود والهبوط)
يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر عام 2014 على مناطق واسعة في العراق وسوريا. وأعلن قيام "الخلافة" على هذه المناطق.وفي عام 2017، أعلن العراق دحر التنظيم في العراق بمساندة من تحالف دولي بقيادة واشنطن، ثم اندحر التنظيم في سوريا عام 2019 أمام المقاتلين الأكراد المدعومين من واشنطن.ولا يزال عناصر من التنظيم مختبئون في مناطق نائية قادرين على شنّ هجمات ونصب كمائن.وأفاد تقرير للأمم المتحدة في يوليو/تموز الماضي بأن عدد عناصر التنظيم في العراق وسوريا يتراوح حاليا "بين 1500 و3 آلاف مقاتل".
٦-سكاي نيوز…
بعد تأكيد إسرائيل مقتله.. من هو هاشم صفي الدين؟
أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، مقتل هاشم صفي الدين، الذي كان الخليفة المحتمل لزعيم حزب الله حسن نصر الله الذي اغتيل في غارة إسرائيلية يوم 27 سبتمبر الماضي.وذكر بيان للجيش الإسرائيلي تفاصيل تتعلق بعملية تصفية صفي الدين، مؤكدا أنه تم القضاء عليه قبل ثلاثة أسابيع.
*(من هو صفي الدين؟)

- وفق الجيش الإسرائيلي، فإن صفي الدين كان عضوا في مجلس الشورى وهو المنتدى العسكري والسياسي الأعلى في حزب الله والمسؤول عن اتخاذ قرارات الحزب وسياسته.
*- صفي الدين هو ابن خالة نصر الله، ووصفه الجيش الإسرائيلي بأنه كان ذو تأثير كبير على عملية اتخاذ القرارات بالحزب في مواضيع مختلفة وخلال أوقات غياب نصر الله عن لبنان وقام بأعماله.
*- صفي الدين يشبه نصر الله في العديد من الجوانب، بما في ذلك شكله وطريقة حديثه، وقد تم إعداده منذ عام 1994 لتولي قيادة الحزب، عندما عاد من قُم الإيرانية لتولي رئاسة المجلس التنفيذي.
*- طوال السنوات الماضية، أشرف صفي الدين على إدارة العمليات اليومية لحزب الله، بما في ذلك إدارة مؤسساته وأمواله.
*- كان صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري لحزب الله.
*- تعززت مكانة صفي الدين داخل الحزب بفضل علاقاته الوثيقة مع القيادة الإيرانية، حيث درس في قُم وتواصل مع كبار المسؤولين في طهران.
*- زواج ابن صفي الدين من ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، والذي قتلته الولايات المتحدة في ضربة دقيقة، عزز من مكانته، مما جعله الخيار الطبيعي لخلافة نصر الله.
*- تم تصنيف صفي الدين كإرهابي من قبل الولايات المتحدة في مايو 2017.

*(بدايات صفي الدين مع "حزب الله")

*- ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر، في الجنوب اللبناني.
*- في الثمانينات، انطلق صفي الدين إلى قُم بإيران، مع قريبه حسن نصر الله، للدراسة الدينية.
*- في عام 1983، تزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.
*- في عام 1994، عيّن نصر الله صفي الدين رئيسا لمنطقة بيروت التابعة لحزب الله.
*- في عام 1995، تولى صفي الدين رئاسة مجلس الجهاد المسؤول عن النشاط العسكري لحزب الله وبدأ العمل كعضو في مجلس الشورى.
*- في عام 1998، تمت ترقية صفي الدين ليكون مسؤولا عن المجلس التنفيذي.
*- شقيق صفي الدين، عبد الله، هو ممثل حزب الله في إيران، وشخصية معروفة خاضعة للعقوبات الأميركية بسبب تهريب المخدرات وغسيل الأموال نيابة عن حزب الله.
*- في عام 2020، تزوج رضا، نجل صفي الدين، ابنة قاسم سليماني، زينب.
*- ترددت مؤخرا أنباء عن أن رضا هو المسؤول عن أحد طرق تهريب المكونات العسكرية الصغيرة من إيران إلى لبنان.

٧-شفق نيوز…

لأول مرة بالعراق .. السوداني يعلن انطلاق مشروع لتهيئة أراضٍ سكنية بأسعار رمزية
‫ أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عن انطلاق العمل "ولأول مرة" في مشروع المطور العقاري، وفق رؤية جديدة للحكومة تتضمن تهيئة قطع أراض سكنية مخدومة بأسعار رمزية لعموم المواطنين.جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم إطلاق الأعمال التنفيذية في مشروع مدينة واسط السكنية، بواقع 30 ألف قطعة مخدومة، ومشروع (بوابة الكوت السكنية) الذي يتضمن مجمعاً سكنياً متكاملاً و 15 ألف قطعة أرض مخدومة، وذلك خلال زيارته إلى محافظة واسط التي وصلها صباح اليوم.وقال السوداني في كلمته، إنه "يمكن الحصول على قطع الاراضي تلك من قبل الفئات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، فضلاً عن تخصيص نسبة من مجمل الوحدات أو قطع الأراضي للحكومة المحلية لتوزيعها بين الفئات الفقيرة في المحافظة".وأوضح أنّ المشروع السكني يتطابق مع رؤية الحكومة لحل أزمة السكن، القائمة على إنشاء مدن متكاملة تضم كل الفعاليات الاقتصادية والخدمية والتجارية، عبر الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكداً إكمال منح أجازات بحدود مليون وحدة سكنية خلال عمر هذه الحكومة، التي وضعت عدة مسارات لتوفير السكن، سواء من خلال إكمال المجمعات السكنية المتأخرة منذ سنوات أو إنشاء مجمعات سكنية جديدة، على مستوى الأقضية ومراكز المدن.وبين رئيس مجلس الوزراء أنّ التوجه لإنشاء المدن السكنية سيؤسس لنشوء صناعة وطنية تؤمن ما تحتاجه السوق المحلية من المواد الإنشائية عبر دعم القطاع الخاص، كما ستتيح فرص العمل لأبنائنا الخريجين، ووجه جميع المحافظات إلى الإسراع بتهيئة كل المتطلبات لاستثمار هذا الأسلوب الجديد في تهيئة قطع الأراضي السكنية، مشددا على أنّ أيّ مشروع ينفذ من قبل الحكومة أو القطاع الخاص يجب أن يكون وفق مواصفات عالية الدقة؛ حتى تكون مشاريع مستدامة.ويحتاج العراق إلى إنشاء من 3 إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية للحد من الأزمة المزمنة في هذا القطاع، وفي محاولة لتقليص الفجوة باشرت الحكومة بإنشاء 52 مدينة سكنية في المحافظات الوسطى والجنوبية، إلى جانب مجمعات سكنية وقروض متنوعة لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية، في حلول وصفت بـ"الجذرية" لحل "المعضلة" التي تؤرق الملايين في البلاد.
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

543 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع