د.رعد العنبكي
لماذا نهى النبي محمد صل الله عليه وسلم من النوم على البطن ؟
ورد ان النبي قال : ( انها ضجعة اهل النار ) وقال :( انها ضجعة يبغضها الله عز وجل ) رواه ابو داود وباسناد صحيح
وقد اثبت الطب الحديث ان النوم على الشق الايمن هو الافضل في تحقيق
السكن الصحي والجسدي للنائم فمن اسرار النوم على الشق الايمن :
ان الرئة اليسرى اصغر من اليمنى فيكون القلب اخف حملا ويكون الكبد مستقرا وغير معلق والمعدة جاثمة فوقه بكل راحتها
النوم على الشق الايمن من اروع الاجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها الافرازات المخاطية كما اثبتت بعض الدراسات ان توسد اليد اليمنى مع الجانب الايمن للدماغ يؤدي الى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي
مضار النوم على الظهر :
تسبب التنفس الفموي لان الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهرلاسترخاء الفك السفلي والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الاصابة بنزلات البرد والزكام في الشتاء وكما يسبب جفاف اللثة ومن ثم الى التهابها الجفافي كما انه يثير حالات كامنة من فرط التصنع او الضخامة اللثوية في هذه الوضعية ايضا فان شراع الحنك واللهاة يعارضان فرجان الخيشوم ويعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط والشخير
يستيقظ المتنفس من فمه ولسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية
الى جانب رائحة فم كريهة
هذه الوضعية ( النوم على الظهر ) غير مناسبة للعمود الفقري لانه ليس مستقيما وانما يحوي على انثنائي رقبي وقطني ويؤدي عند الاطفال الى تفلطح الراس اذا تم اعتيادها لفترة طويلة
مضار النوم على الشق الايسر :
القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى والتي هي اكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته ويقلل نشاطه وخاصة عند المسنين تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب والكبد يبقى الكبد الذي هو اثقل الاحشاء غير ثابت بل معلقا باربطة وهو موجود على الجانب الايمن فيضغط على القلب وعلى المعدة مما يؤخر افراغها وقد اثبتت التجارب التي اجراها ( غالتيه وبوتيسه ) ان مرور الطعام من المعدة الى الامعاء يتم في فترة تتراوح بين ( 2 –4 ) ساعة
اذا كان النائم على الجانب الايمن ولا يتم ذلك الا في ( 5 – 8 ) ساعات
اذا كان على شقه الايسر كان النبي محمد صل الله عليه وسلم اذا اوى الى فراشه نام على شقه الايمن ثم قال : ( اللهم اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك امنت بكتابك الذي انزلت ونبيك الذي ارسلت)
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( من قالها ثم مات تحت ليلته مات على الفطرة )
الراوي : البراء بن عازب المحدث : البخاري : صحيح البخاري
صفحة ( 6315 ) خلاصة حكم المحدث : ( الصحيح )
من هنا علم سماحة الدين في ادابه وحرصه على تحقيق كل منفعة للعباد ودفع كل مفسدة كانت حسية او معنوية
وبهذا اكتفي ياسادتي الكرام والى حلقة قادمة باذن الله تعالى
اخوكم المخلص
الدكتور
رعد العنبكي
4865 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع