على حين غرة

 د.سالم مجيد الشماع

مقال بعنوان على حين غرة مع لوحة تعبيرية

على حين باللغة تعني : عندما وهي ظرف زمان بمعنى بينما .
غرة : فجاءةً ، على غير انتظار .

وقال الشاعر : وتأتيك البشائر حين غفلةٍ
فتحلق الآمال من سجنِ الزمانِ

قالها وكان في السجن مدةً طويلة بسبب سياسي وكان يعلم ان الحرية لن تأتيهِ ولكن التغيير جاء بانقلاب الحكم قام بهِ رفاقٌ لهُ واخرجوه من السجن .

كلمة على حين غفلة , قد ذُكرت كلمة الغفلة في القران الكريم ٣٥ مرة، وجاءت الغفلة ٨ مرات بمعناها سهواً ، وربما عن عمد ٩ مرات وهو النسيان والغفلة وتعبر عن مفهوم النسيان والاهمال والاعراض عنهُ .

وقد جاء في القران قولهُ تعال
( اقترب للناسِ حسابهم وهم في غفلةٍ معرضون )
سورة الانبياء(١)

وجاء في الاعراف ( ١٩٧ ) : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ )

وايضاً في الاعراف (٢٠٥) : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ )

وفي القصص (١٥) : ( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ ).

الغفلة من الامراض ذات الابعاد الكثيرة والخطيرة على الانسان والانسانية ، لان الناس الاعتياديين لا يشعرون بما سيحدث لهم وهم ساهون ولا يدركون ما ستسبب لهم الغفلة عندما يفيقُ فجاءةً على مصيبةٍ كبرى تحدث لهُ فرداً او جماعةً ( تعتمد على نوع المصيبة او الحدث ) ( اقترب للناسِ حسابهم وهم في غفلةٍ معرضون ) الانبياء( ١).
والغفلةُ عند الظالمين وخاصةً عند الحكام والمتنفذين لا يفيقون الا بعد ان يأتيهم من يجردهم من مكانتهم ولاتَ ساعة ندم .
امثلة الظالمين القساة وهم حكام النظام الشمولي كثيرون قديماً وحديثاً وجلهم قد رسب في عقولهم افكارٌ غريبة يريد تحقيقها في المجتمع ويقع في المحذور ويشذ عن اعطاء الشعب حرية ورخاء فيظلم ثم تأتيهِ الغفلة لابد .
قد يأتيهِ من خارج مجتمعهِ او دولتهِ كما حدثَ في كثيرٍ من الدول العربية والافريقية والاسيوية وايضاً الاوربية وكلها جاءت بعد ثورات وانقلابات هزت شعوبها على حين غرة وقسمٌ من هذهِ الدول تكررت الثورات والانقلابات في زمنٍ قصير وكالعادة فالشعب كان غافلاً عما يحدث تهزهُ غفلتهُ ولا يستطيع الا ان يجترَ الامر بعد افاقتهِ من التغيير الفجائي ويفتش عن الخلاص في اي اتجاهٍ يحسبهُ سليماً ( الاتجاهات اما الهجرة او التهجير او التغيير الجديد ) ، اما الظالم الذي يفقد اي تصور لما قد يحدث له ليقيلَهُ عن منصبهِ فجأة ويرميه في السجن او الموت وقد نسيَ قولاً عربياً ثميناً "ما طار طيرٌ وارتفع الا كما طار وقع " .

وفي هذا العصر او بالأحرى في القرن الواحد والعشرين وتحديدً في الدول المتقدمة اخذت الفجاءة تنحسر ويصبح التخطيط السياسي والنقاش المتبادل والديمقراطية والاحزاب هي التي تقوم بالتغيير وقد تكون النتيجة ما يشبه الفجاءة اذا تم القبض على الحاكم ومجموعته ليمثلوا امام محكمة الشعب وما يحصل بعدها لا يمكن معرفتهُ .

في اللوحة .
في اللوحة التشكيلية تؤطر شعب عريق من اقدم شعوب الدنيا في التاريخ المكتوب ملتئم في كافة عناصره الا انهُ قد تفرق اشتاتاً مؤخراً وجاء حكامٌ جدد ينادون بالحرية والالتزام بما يؤمنون به من قيم خاصة بهم لإنشاء دولة فيها تقدم وحضارة كما يقولون الا ان الشعب مازال في حالةٍ يرثى لها بمعظم اعراقه فإن التأمت فرقهُ او عناصرهُ فقد يأتي بعده التغيير ولو بعوامل خارجية كما حدث سابقاً .
واللوحة تعبر عن هذا من ايمنها الى اليسار ، واسفلها الاطفال والشباب لا يدرون الى اين ينتهي بهم الامر بعد التغيير ( وجه معبر ) هل يكبرون ؟ ويتعلمون ؟ ويعيشون ؟ بحرية اما ان خوفهم سيؤول الى الموت ، السجن ، الهجرة او التهجير …. الى اين ؟؟؟

01\08\2023

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

904 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع