وفاق مع لوحة زيتية تشكيلية

د. سالم مجيد الشماع


وفاق مع لوحة زيتية تشكيلية

معنى وفاق في اللغة:
- تفاهم، وئام، تألف ومودة.
- وحدة الأفكار والميول والشعور بين شخصين او أكثر، تفاهم على امر ما.
في القانون الدولي: - اتفاقات مكتوبة موثقة وهي أيضا تحالفات دولية.
في القرآن: - سورة النبأ 26 "جزاءا وفاقا".
المعنى ... وافق العذاب الذنب، فلا ذنب أعظم من الشرك، ولا عذاب أعظم من النار.
فالوفاق هو رمز واضح للإنسان في مجتمعه يتوضح في السلوك البشري فردا كمثال الطيبة والتعاطف والتعاون والاحترام المتبادل.
وفي علم الشخصية الدارج فهو أحد عناصرها يعكس التوافق الاجتماعي ومقياسها لتثمين موقف الشخص سلبا ام إيجابا، ويمثل الايجاب الاستقامة والايثار والامتثال والعفة والعطاء.
وللوفاق أنواع عديدة في مختلف شؤون المجتمعات والدول ومنها ما يكون اثناء او بعد الحرب بين جهتين مسلحتين او دولتين وقد تمتد بين قوتين عظمى وكل منهما لها ما يساندها.
والوفاق السياسي كثيرا ما يدخله العوامل الاقتصادية، ويكون الوفاق هنا اشبه ما ينبني على أسس من المصالحة بدلا من المواجهات والتوتر، مثال ذلك عندما كانت ميزان القوى بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي في سنة1969 آنذاك، كل منهما تمتلك الأسلحة النووية، ولكنهما عقدوا امرهما على بناء علاقة سلام وتعاون في مجال الأمور السياسية والاقتصادية والثقافة والفنون.
كثيرا جدا المناقشات التي قامت بها دول القوى العظمى بأبحاث في السياسة والاقتصاد والتوازن الدولي والعمل على مواجهة التحديات هنا وهناك في بقاع الأرض ليبقون في سدة القوى العالمية الكبرى، وتوصلوا الى الاخذ بنمط جديد من أنماط الدبلوماسية وهي الدبلوماسية الثقافية.
وكما وصف (ابن خلدون) الطبيعة البشرية بالمدنية، فمثلما يكون الانسان مدنيا بطبيعته أي اهليته للتواصل مع غيره من البشر تكون المجتمعات مدنية في احتكامها الى ضرورة التواصل الدولي وأدركوا ان الثقافة أصبحت أكثر أهمية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
وقد أدت هذه الثقافة الى تقليص واسع للفروقات بين دول المجتمعات المتقدمة وتلك المتأخرة التي اخذت تقوم بثورات عديدة نجحت عدد منها وأصبح بعض منها دولا بعد ان كانت محكومة من قبل أنظمة شمولية.
الا ان الممارسة من قبل الدول العظمى حينما استعملت القوة الضاربة لتغيير نظام شمولي دون غطاء شرعي من الأمم المتحدة كما فعلت الولايات المتحدة الامريكية حينما قضت على الحكم في العراق 2003 أدى الى انحسار تأثير القوى الثقافية وقد قال جوزيف ناي (سيكون السلام أصعب من كسب هذه الحرب).
يبدو واضحا ان السياسة الدولية سريعة التغيير وسوف يؤثر ذلك على كيف سيتشكل العالم ودوله والدول العظمى تأخذ الطريقة التي لها مصالح فيها والحروب تأخذ مجرى صعب الحل مثل حرب أوكرانيا الحالي فقد اضطرت الولايات المتحدة الامريكية الى التدخل مع دول مؤيدة لها ولكن ذلك أدى الى وقوف دول عظمى أخرى وقفت حائلا من الموافقة على هذه الحرب، فالصين منحت القوى الثقافية والاقتصادية دورا مركزيا في تحقيق هذه الغاية دون الإعلان انها ستكون بديل لأمريكا او روسيا فخطابها يعترف بوجود عالم متعدد الثقافات وامنا وانها قوة مضافة لتطور العالم و لا تبغي ان تكون خطرا لتحييد السلم العالمي اما حرب أوكرانيا وروسيا بدأت بقرار روسيا في شباط 2022 بعد نزاع ثمان سنوات على جزيرة القرم 2014.
وقد شكلت 5 دول من دول العالم وهي البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا في سنة 2006 اجتماعا سميت قمة بريكس التي سرعان ما تحولت الى قوة اقتصادية وسياسية تهدف الى تعزيز التعاون والتنمية المستدامة بين دولها وتتميز بالتنوع الثقافي والاقتصادي كتعزيز للتجارة والاستثمار بين دولهم وتحقيق التوازن الاقتصادي العالمي، كما تجتمع سنويا برؤساء دولها ثم صارت توجه دعوات لرؤساء دول أخرى مثل مصر واثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والامارات العربية لكي يتم انضمامها، وحاليا تعقد بحضور 24 من زعماء العالم في قازان.
يبدو ان هناك خلافات كبيرة على هذه القمة الاخذة بالنمو من خمس دول وانضمام كثير من دول العالم اليها الا ان حرب أوكرانيا وحرب غزة دخلت على الخط ويعتبر كثير من المراقبين ان رئيس روسيا سوف يحرف مسار اعمال القمة الى اعمال ضد الولايات المتحدة الامريكية.
ولكن يبدو ان كثيرا من القرارات تصب في صالح الدول الأعضاء كالمساعدة في تقديم حلول عملية لمشكلات العالم مثل تغيرالمناخ والفقر والامن الغذائي والطاقة وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية مع تمويل عديد من مشاريع البيئة وتوفير الطاقة المتجددة ...الخ
معلومات عنها:
- عدد سكان المجموعة نحو 3.5 مليار نسمة (45% من سكان العالم).
- قيمة اقتصادياتها مجتمعة أكثر من 28.5 ترليون دولار.
- ستنتج دول البريكس حوالي 44% من النفط الخام العالمي.
- عام 2014 أنشأت دولها بنك جديد للتنمية لاقراض الدول وبلغ اجمالي القروض حتى 2023 حوالي 32مليار دولار للدول الناشئة لمشاريع الطرق والماء.
- الصين تريد الدخول الى افريقيا للمساعدة لكي تكون مساهمتهاعلى في اعمال بريكس.
- بوتين له رأي اخر حيث يعتبر هذه المجموعة هي جزء من حربها ضد الغرب.
لا شك ان اعمالها وتأثيراتها تحل قسم من مشكلات العالم الا انها لم تصل بعد الى كل أهدافها ما دامت الحروب قائمة والموت يحصد الأخضر واليابس وخاصة في غزة وأوكرانيا والعدالة في الحضيض والوفاق غير موجود بين الجهات المتحاربة كل يدعي بأنه على حق، وحرية الانسان وحق العيش يذبح كل يوم وتدك بيوتهم ومزارعهم وصناعاتهم.
الوفاق هو أسلوب إسلامي مستقاه من القران دون غيره وهو يؤشر بصورة واضحة بأن سمة الحياة هي التطوير والتكامل العلمي والعملي.
وباختصار شديد وبنقاط لفهم أهمية الوفاق والانخراط الى جانب الفضيلة والإنسانية:
- لا يجوز سن الحرب او العدوان اطلاقا.
- لا يجوز عند نشوب الحرب ان تكون القوة غير متناسبة.
- رد العدوان او الحرب عندما تهدد سلامة المجتمع وسكانه (القتال مع جند الرومان والفرس) دون الشروع بالهجوم عليهم.
- منع الظلم كممارسة بعد الحرب.
- لا يقتل من لا يشارك بالقتال (الأطفال، النساء، المدنيين وكبار السن).
- فأن انتهوا لفترة او لصلح ووفاق فلا اجبار على دين اوما شاكل.
الوفاق المجتمعي:
في أي دولة هناك دستور ونظام وتعليمات واوامر تحث السكان على الالتزام بها .......ومن الضروري ان تضع كافة الحكومات تعليماتها موضع التنفيذ وإرساء العدالة وحرية العقيدة وحرية الكلمة وحقوق العيش والتعليم والصحة ولابد ان يكون النظام فيها يشمل توزيع الثروة الوطنية والفرص بالتساوي للإفراد المجتمع مع توفير الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والإسكان والعمل.
ولكن الانسان فردا او طائفة عرضة للدخول في مناجزة ومساءلة لأفعال قد تكون بسيطة او تبلغ حقن الدماء ولكن هناك بعض الصراعات الداخلية قد ترتقي الى حروب داخلية في الدولة التي لابد ان يكون لديها مساحات كثيرة وأطراف متعددة وأساليب لتمكينها من حل هذه الخلافات والمشاكل فمنها السياسية وأخرى اقتصادية وقد تحتاج الدولة الى وسطاء لوضع الحلول اللازمة او الإحالة الى القضاء باعتبار ان هناك قوانين لكل حالة من هذه الحالات.
وأكثر أهمية للبشر هو ما يحصل للأسرة في المجتمع في أي دولة وخاصة في الدول التي يتصف منتسبيها الى الديانات وبالأخص بالدين الإسلامي ونحن نعلم ان الاسرة هي جوهر المجتمع ولابد من سلوكيات الاسرة بأعضائها تتأثر بالاقتصاد والعامل السياسي والسكن بأنواعه .... الخ وتؤثر في المجتمع بدورها الذي يؤثرعليها أيضا.
في المجتمعات المتطورة لدى الاسرة هاجس الحاجة الى كثير من الجهود والثقافة والعلم لإرساء نظام حياة فيها متطلبات ولان هذه الحاجات عديدة فعلى الاسرة ان تعمل لزيادة دخل الاسرة .... ولابد ان الامر ينعكس على افراد الاسرة التي تتعرض الى ضغوط نفسية حادة او مزمنة .... وقد يستوجب من الاسرة كلها او جزء منها النزوح او الهجرة الى خارج المدينة او الدولة لتحصيل الرزق الكافي لإدامه الاسرة وتربية الأطفال.
وهذا يؤدي الى مشاكل مادية وعاطفية بين قطبي الاسرة .... ويكون لزاما على الاسرة ان تقاوم المشاكل بصورة وفاقيه والا انهارت وتفككت وحدتها فيصيبها ضرر كبير ينعكس على المجتمع.
جهود كبيرة تقوم بها الدول وخاصة تلك الدول الناشئة كدول الشرق الأوسط حول كيفية التعامل مع الاسرة وابقاءها متماسكة من كافة النواحي ووضع الحلول المختلفة لإدامها والموضوع يحتاج الى بحث لوحده.
في اللوحة:
تصور حالة عدم التوافق بين جهتين متخاصمتين فردية او جماعتين وقد اضطرا الى طلب مساعدة (الوسيط) من شخص اخر قريب او بعيد عنهم بصورة شخصية او رسمية لكي يستمع الى كل فرد او جماعة ليجد لهم الحل المطلوب وهو الوفاق من عدمه.
وفي منتصف اللوحة هو(الوسيط) الذي يستمع أولا ويبدوعلى وجهه علامات عدم الرضا عن المناقشة ... متاملا ان يجد حلا لهما.

18:10:2024

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

529 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع