بمناسـبة اليوم العالمي للشــعر ـ قصيدتي " نبوءة وطن "

 ضياء تريكو صكــر

 بمناسـبة اليوم العالمي للشــعر ـ قصيدتي " نبوءة وطن "

نبوءة وطــن

ســـئمتُ العصفَ يجترئُ الرُهـابا                                 
يذرُّ الوِزْرَ في وطنــــي ترابــــــا 
ســـئمتُ العصفَ ما انفكّـتْ رحاهُ                                 
تقطِّبُ نحســـَها جَـيئاً.... ذهـــــابا
ســـئمتُ العصفَ لاتَ مفرَّ سَــقْمٍ                                  
يحيــــــــلُ الموتَ نافـــــذةً وبابــا
إذا المغــلاقُ مســــتعصٍ ببـــابٍ                                 
فلا تأمـــلْ بمــــــزلاجٍ طــــــلابا
فمــا انعطفت سمومُ الشّرقِ تترى                                  
تذكّي الحـــقدَ مِنْ غِـــلٍّ لِهـــــــابا
فبئسَ الشّـــرقُ يذبحُــــنا بعِـيــــدٍ                                  
وعندَ النّحــــرِ يجْـــترُّ اللعـــــــابا
وعَصفُ الغَربِ مصلُ السمِّ فينا                                  
ويجـــعلُ مِـنْ جهــــالتنا احـــترابا
فإنْ شـــــاءت لهُ الأقـدارُ يومــاً                                 
لفصّلَ حــــزنَ ثكــــــــلانا ثيــــابا
فما اجتمعـــا على بغـــــــدادَ إلاّ                                
وكانَ الخَـــــزُّ في بَــــــجٍّ خـــرابا
ملأنا الأرضَ بالأضــــدادِ حتى                                
غــدا الإمعـــــانُ في بخسٍ صـوابا
كأنَّ الدِّينَ في العِمّــــــــاتِ لونٌ                                
خــرائفَ قــادَ غَـيــلاً واغتصــــابا
فلا الإيمـــانُ يجمعـــنا بشــرعٍ                               
هيَ الألقـابُ تجمعــــنا انتســـــــابا
 ولا التنزيــلُ ندركـُهُ خشــــوعاً                                 
بَلِ الآيــاتُ نفهمهــــــا احتســـــابا  
وإنْ نفــــذت أضـــاحينا بطـَـفٍّ                                
لقدَّمــــنا المــــــــآذنَ والقبــــــــابا
فهـــــلْ لغــــــــدٍ وناظرِهِ قريبٌ                               
إذا العِمّـــــاتُ نتبعهــــا آخــتلابا ؟
مللتُ البيضَ في الأكفــــانِ لوناً                               
وســـــــودَ الليلِ في ثكلٍ ســـــلابا
إذا الإيمـــانُ وســــمٌ في جبيــنٍ                               
فليسَ الحفُّ في زهــــدٍ عُجــــــابا
ورثنا الدِّينَ، هلْ للإرثِ فــــخرٌ                               
إذا الوُعّـــاظَ نتبــــعُ لا الكتـــــــابا
نعـــوذُ نعـــوذُ مِنْ رجسٍ بدنيــا                               
وقـد عـــاثت فحـــولتُنا اغتصــــابا
زرعنا الهمَّ في الأرحــــامِ خبثاً                               
وأورثنـــــا أجنتهــــــــــا العـــذابـا
أسَـبْيُ نسـائنا في الشّــرعِ أجـْرٌ                               
أمِ الأمـَــــواتُ نحســــبها ثــــوابا؟
هيَ الأخـــلاقُ وانفرطَت نثاراً                               
وفـرطُ السّـــــوءِ عنْ خيــرٍ أنابــا
أعـاتبُ مَنْ إذا الأسّــاسُ قدوٌ ؟                                
وهل في الأسِّ مَنْ يصغي العتابا؟
وأســـألُ مَنْْ إذا النكّـازُ قاضٍ                               
وبئسَ النّكـْــــزُ يأتينــــــا الجـوابا
وعيــنُ اللهِ ما غفلت، ولكـــنْ                                
تركنا اليمَّ نســتجدي السَّـــــــرابا
ولو قدَرُ السَّـــرابِ فراتَُ نبعٍ                                
لعِـفنا المــاءَ نسـتسـقي الســـحابا
عبابُ البحـــــرِ نركبهُ عـناداً                               
فزدنا المـوجَ رغـــواً واضطرابا
على مضضٍ ورِدنا السّمَّ قرباً                                
جرعنا الأهــلَ غــدراً والصحابا
أبَيتَ اللّعـْـنَ هلْ للّعـْـنِ جرفٌ                                 
على شــــطّيكَ يا وطني وحَـــابا
لغـيرِكَ بئسَ مَنْ يحـبو انتماءً                                 
ويتبـــــعُ في محاصصةٍ ذئــــابا
هُـمُ الأوغــادُ قد نخـّت قفاهـمْ                                
لمبتذلٍ ســـــــواهُ العـــــدلُ ثابــا
أخذنا الحِرْزَ مِن قــابيـلَ نهباً                                 
وندفعُ قـــدرَ عُـرقــوبٍ عقـــــابا
فبئسَ الذلُّ في الأوطانِ عيشاً                                  
ألا لا لـومَ أن نحـــــيا اغـــترابا
أما يا شـــعبُ للإســـقامِ  حـدٌّ                                  
أنقضي العمـــرَ بؤســــاً واكتئابا
عسـى الحجاجُ عادَ الحزُّ فينا                                
فنعـــدلَ حيـنَ يجـــتـزُّ الرّقــــابا
تحــدثني النبوءةُ عنْ زمـــانٍ                                 
وقد أضحت بلادُ العُـــــرْبِ غـابا
 ضياء تريكو صكــر

الخَزّ: الطعن بالحِراب
البجُّ القطع، وشقُّ الجلدِ واللّحمِ عن الدَّم.
السِّلاَبُ : ثوبٌ أَسود أَو أَبيضَ تلبسه المرأَة في الحداد والحُزن ، يختلف ذلك باختلاف الشُّعوب
والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً
ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد.
النَّكَّازُ حية لا يُدْرَى ما ذنبها من رأْسها ولا تَعَضُّ إِلا نَكْزاً أَي نَقْزاً
والنَّكْزُ: طعن بطَرَفِ سنانِ الرمح.
عافَ الشَّرابَ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً، محرَّكةً، وعِيافَةً وعِيافاً، بكسرهما: كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ
واسْتَسْقَى منه: طَلَبَ سِقْياً
حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
حابَ فلانٌ : ارتكبَ إثمًا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

799 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع