"ربع قرن ".. للكاتبة جنان رزمك

رنا خالد

"ربع قرن ".. للكاتبة جنان رزمك

( كان الوجع بكل سطوته يحرك قلمي للكتابة ، فكيف ان كانت الرواية هذه المرة عن قلبي؟.. ربع قرن وانا اكتب دون كلل او ملل فكرة او عبرة او قصة هذا جزء وهناك الكثير الذي لم يترجمه قلمي بعد..)

كان هذا من سطور الكاتبة الأردنية جنان رزمك... و"رزمك " شابة طموحة لديها شغف الكتابة منذ كانت صغيرة، خاصة وان والدتها أستاذة لغة عربية، شجعتها، ودعمت فكرتها في الكتابة، بالرغم من انها توجهت نحو القسم العلمي ، ودرست في كلية الصيدلة.
التقيتها واهدتني كتابها (ربع قرن) واحببت الكتابة عنها ، وعن كتابها الراقي في كلماته وقصصه الجميلة والصادقة في المعنى والمضمون، اعتمدت الكاتبة أسلوبا جميلا، وبسيطا وعميقا في المعاني التي ظاهرها رومانسي شفاف وباطنها خيوط متشابكة، أي ان الحياة وواقعها يختلف عن ما ترسمه روح الانسان الحالم، من العاطفة والخيال .
من المعروف ان القصة ، والكتابات الذاتية ، هي نوع أدبي قديم ، رائدها تقديم حدث ضمن مدة زمنية معينة ومكان محدد لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، ولا بد لسرد الحدث في الخاطرة ، وفي القصة أن يكون متحدا ومنسجما دون تشتيت ، ويمتاز عالم الكتابة بأنه عادةً ما يترك انطباعاً كبيراً واحداً، أو تأثيراً واحداً على القارئ، ويمكن أن لا تكون الخاطرة او القصة مبنية حول شخصية، أو مكان، أو فكرة، أو عمل معين ومحدد، بل عادةً ما تكون موجهة للقراء الذين يمكن أن يمتلكوا تجارب شخصية مماثلة ، وهذا ما لمسته حين قرأت كتاب " جنان رزمك" ، فلقد وجدت فيه اشتراكا ، وتناغما ، جميلا ، بين العقل والقلب ، وهذا التناغم ادى الى فهم متوازن ، جعل القارئ ان يكون متذوقا باحثا عن اسرار الجمال والابداع في كتابها ، فتحليل شخصيات ما ذكرتهم الكاتبة ، ودوافع افعالهم وردودها اعطى تشويقا للقارئ ، لمعرفة الطبيعة الانسانية والفطرة البشرية وعلم السلوك، لتلك الشخصيات ، وكأنها موجودة في العالم الواقعي الذي يعيشه الانسان ، وليست في حروف مكتوبة .
لقد كان انسجام وتناسق العناصر الأساسية في الكتاب ، واعني هنا ، الشخصيات والاحداث وايضا الخلفية (الزمان والمكان)التي رسمت فيها المؤلفة ابداعها ..
في ظني ان الكاتبة ، توجهت في كتابها نحوَ هدف مجتمعي معينٍ، وثابت ، والتزمت بالتنوع في الجُمل القصيرة التي تخدم النص، وتوضح الهدف الرئيس من كتابتها ، فكانت الدلالات اللغوية داخل نصها تحتوي على كافة العوامل المؤثرة في القارئ وهذا يحسب لكاتبتنا .. فقد جاء كتابها بأسلوب صحيح، وممتاز.. وبكلمة نابعة من القلب اقول : أحسنت جنان .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

994 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع