٣. أحداث خلفية وقعت خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية

                                                    

                   اللواء المتقاعد / فوزي البرزنجي

٣. أحداث خلفية وقعت خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية

1. المقدمة
أ. كتبنا مقال بعنوان (العملية العسكرية الإستباقية التي أجهضت أحتلال مدينة السليمانية) ونشر في مجلة الكاردينيا الغراء بتاريخ الجمعة
09 آب 2013 تحت الرابط التالي :
https://www.algardenia.com/terathwatareck/5817-2013-08-09-21-00-35.html

ب. موضوعنا في هذا المقال هو حَدَثْ ضمن الأحداث العسكرية التي وقعت قبل إنتهاء تلك العملية العسكرية كاد يذهب ضحيته أكثر من 30 جندي بدون سبب مبرر من وحدات جحفل لواء المشاة التاسع عشر الذي تشرفت بقيادته لمدة خمسة سنوات من عمر الحرب (العراقية - الإيرانية ).

ج. قاتلت وحدات جحفل لواء المشاة التاسع عشر زائداً فوج قوات خاصة من لواء القوات الخاصة 65 وضع بإمرة اللواء في بداية العملية ، قاتلنا فيها خمسة عناصر من العدو :
أولاً. الجيش الإيراني بما قدم من إسناد ناري بالمدفعية الثقيلة ودعم الإستخبارات والدعم التسليحي .
ثانياً . بيشمركه حزب الإتحاد الوطني الكوردستاني جماعة جلال الطالباني زائداً مقاتلي الحزب الشيوعي العراقي جماعة الكفاح المسلح .
ثالثاً . الطبيعة الجبلية الوعرة والمعقدة جداً للمنطقة التي جرى فيها القتال .
رابعاً. الظروف الجوية السيئة القاسية جداً التي صاحبت العملية العسكرية .
خامساً. الصديق من الخلف من القيادات الميدانية العسكرية والحزبية.

     

     خارطة منطقة حوض جوقماغ 1 / 100000


شرح التأشيرات على الخارطة :
أ. الأسهم الحمراء هي الطرق النيسمية في المنطقة .
ب. الدوائر الحمراء هي القرى في المنطقة .
ج. الدوائر البنفسجية هي العوارض الجبلية المسيطرة في المنطقة .
د . الأسهم الزرقاء هي تقدم وحدات جحفل لواء المشاة / 19 .
2. طبوغرافية حوض جوقماغ
المنطقة المحصورة بين طريق ( السليمانية – جوارته ) من جهة الشرق و طريق (السليمانية – دوكان ) من جهة الغرب ، شمال مدينة السليمانية ، العوارض الجبلية التي في هذه المنطقة تشكل صندوق مُحْكَمْ الإغلاق - العوارض هي :
أ. سلسلة جبل ( بيره مكرون) الذي يبلغ إرتفاعه 2625 متر ويعتبر الأعلى في المنطقة يمتد على شكل خط مائل يبدأ من شمال مدينة السليمانية
بعدة كيلومترات مُتَجِهاً نحوالشمال الغربي حتى طريق( السليمانية – دوكان).
ب. سلسلة جبل (أزْمُرْ) التي تبدأ من مدينة عربت شرق السليمانية بما يقارب 20 كيلومتر متجهة بإتجاه الشمال الغربي حتى طريق (السليمانية – دوكان) وتشكل خط موازي لسلسلة جبل (بيره مكرون ) ، لاتوجد فتحة في سلسلة جبل أزْمُرْ لمرور العجلات عدا فتحة طريق (السليمانية – جوارته ) / القسم الشرقي لمدينة السليمانية يقع على السفح الغربي لسلسلة جبل أزْمُرْ.
ج. توجد سلسلة جبلية ثالثة غير مُسَماة في الخرائط العسكرية التربيعية أعلى إرْتِفاعا من سلسلة جبل أزْمُرْ غير مترابطة تفصل بين أجزائها قطوع حادة تشكل وديان ضيقة جداً تُكَوَنْ مجرى للمياه في موسم الأمطارهذه السلسلة طبيعتها وعرة جداً وعدم وجود طرق فيها لغرض تسلقها تبدأ من طريق السليمانية المتجه الى ماوت المتفرع من طريق (السليمانية - جوارته ) تتجه بإتجاه الشمال الغربي حتى حوض دوكان وتكون موازية لسلسة جبل أزْمُرْ.
د. الطرق في المنطقة
أولاً. يوجد طريق ترابي بين سلسلة جبل أزْمُرْ وبين سلسلة جبل (بيره مكرون ) يصلح لمسير العجلات.
ثانياً. يوجد طريق مُعَبَدْ يسير بمحاذاة الحافة الشمالية لسلسلة جبل أزْمُرْ وعلى يمينه يسير مجرى نهر الزاب حتى مدينة (كاني ماسي) بعدها يكون الطريق ترابي حتى حوض( مالومة) ويستمر الى دوكان .
ثالثاً. يوجد طريق مُعَبَدْ يبدأ من مدينة عربت يسير شرق سلسلة جبل أزْمُرْ حتى قرية ( شريستن – ستيك ) حيث يلتقي بطريق السليمانية جوارته.
للراغبين الإطلاع على التفاصيل الكاملة لهذه العملية العسكرية الإطلاع على الرابط أعلاه ،
3. إستلت تفاصيل هذه الحادثة من المقال أنف الذكر لتأثير أهميتها المعنوية والإنسانية والإجتماعية على الشعب العراقي والجيش العراقي الباسل .
أ. يوم 13 آذار 1988 أوْعَزْتُ الى الفوج الثاني بمواصلة التقدم لإحتلال الرواقم الرقم 5 والرقم 6 والرقم 7 والرقم 8 الكائنة على يسار الطريق النيسمي ، إنتقل مقر اللواء الجوال قفزة تعبوية على جبل أزمر لغرض تأمين السيطرة لإدارة المعركة ، لم يلاقي الفوج صعوبة بإحتلال الرواقم لكن بعد الظهر تعرض الفوج لهجوم مقابل معادي على الراقم رقم 8 أعطت السرية الماسكة للراقم خسائر بشرية وتراجعت قليلاً الى الخلف ، وإستمرالإشتباك بين الطرفين بنيران الأسلحة المتوسطة و الهاونات طيلة الليل .
ب. قبل ظهر يوم 14 آذار 1988 تم تعزيز اللواء بفوج دفاع وطني من جحفل الدفاع الوطني الأول ، شن الفوجين هجوم على الراقم رقم 8 وتمكنا من إحْتِلالهِ عصر يوم 14 آذار1988.
ج. إنتقال مقر اللواء الجوال الى الأسفل على الطريق النيسمي خلف الفوج الثاني ، كانت المسافة بين منطقة الإجتماع التي تتواجد فيها القدمة الإدارية والوحدات الأمامية تبلغ أكثر من 8 كيلومترات ولايوجد طريق للعجلات
لإجتياز سلسلة جبل أزْمُرْ، لذلك كانت الإدامة اليومية لوحدات اللواء تتم بواسطة الحيوانات الجبلية ( البغال ) وجنود المُشاة .
تعريف الشجاعة
معنى الشجاعة هي التغلب على الخوف إذا ما أهتز القلب خَوُفاً لأجزاء من الثانية فقد الإنسان السيطرة على نَفْسِهِ ، الحياة هي أغلى مافي الوجود وهذا يحدث في أي موقف يتعرض فيه الإنسان إلى الخطر يتردد نتيجة الخوف وهذا شيء طبيعي.
مسؤول التنظيم الحزبي في فرقة المشاة الرابعة يتصل بآمر اللواء
د. بعد الظهر يوم 14 آذار1988 إتصل المسؤول الحزبي للفرقة بالجهاز اللاسلكي طلب مني إرسال ضابط إستخبارات اللواء والمسؤول الحزبي للواء الى منطقة الرقبة ، سئلته لماذا قال لتنفيذ أمر القيادة قلت له خير إن شاء الله قال يوجد متسربين من اللواء وهذا الموقف تعودنا عليه خلال المعارك السابقة قد يتخلف عن التقدم عدد بين (2-3) من الجنود لا يؤثر على القوة القتالية ، قلت له كم عددهم قال أكثر من 30 جندي ، في لحضة تفكير أنتابني رد فعل سريع ، هذا الرجل يروم إعدام أكثر من 30 جندي ووحدات اللواء في المعركة لم تخسر 10 جنود ، هذا سيؤثر على القوة القتالية أولاً ومعنويات وحدات اللواء ثانياً ويلحق ضرر بالغ بحياة ومستقبل ثلاثين عائلة عراقية ثالثاً ، وهو لم يقترب من خط التماس ولو لمرة واحدة ، كان البعض من البشر يتسلق الدرجات على حياة الأخرين ، كنت أضع نصب عيني وعقلي في مثل هذه المواقف الآية 32 من سورة المائدة ، وأتحمل مسؤولية ما يترتب على ذلك ،

بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)
صدق الله العظيم
الآية 32 من سورة المائدة
قلت له ومن يقول هؤلاء متسربين قال أنا سألتهم جميعاً قلت له كلا هؤلاء أنا أرسلتهم لجلب العتاد والأرزاق من الخلف قال أنا سألتهم قلت له طبعاً خوفاً منك هكذا أجابوا على سؤلك وبعد جدل عنيف وتشنج من قبله رَفَضْتُ ما يدعي ، أخيراً إقتنع على مضض وقُلْتُ له أرسلهم إلى الأمام صحبة ضابط .
ماذا كانت العقوبة
بعد إنتهاء العملية تم تكريم التشكيلات التي شاركت في هذه العملية لكل تشكيل بعدد 250 نوط شجاعة ، اللواء وضع خطة لتوزيع أنواط الشجاعة على الوحدات بالتساوي وتم ذلك ورفعت قوائم الأسماء إلى مقر الفرقة ، عندما وردت الموافقة من الفرقة لم تحصل الموافقة على تكريم آمر اللواء بنوط شجاعة .
بعد فترة عدة أيام جاء قائد الفرقة المرحوم اللواء الركن عصمت صابر بطائرة سمتية يتفقد القطعات ، قلت له عندي سؤال قال تفضل ، قلت له هل يجوز تكريم الجندي وضابط الصف وآمر الفصيل وآمر السرية وآمر الفوج وضابط الركن وآمر اللواء الذي قادهم في المعركة لم يكرم ، رفع رأسه إلى الأعلى وأشار بسبابة يده اليمين إلى السماء وقال إنت تكريمك في السماء ( بمعنى عند الله ) شكرته وإستنتجت إن مسؤول الحزب لم يوافق على تكريمي بسبب عدم موافقتي على تنفيذ حكم الإعدام بحق الجنود المتسربين.

وثقت هذه الحادثة شهادة لله أولاً وللتأريخ ثانياً ولم يبقى من العمر إلا ماقدر الله .

اللواء المتقاعد فوزي البرزنجي
20 آيلول 2021

     

هذه الصورة إلتقطت في حوض جوقماغ مع ضباط الفوج الأول بعد إنتهاء المعركة وإستقرار الموقف.

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

827 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع