جزيرة سقطري لؤلؤة اليمن

                                               

                              وداد البياتي

  

جزيرة سقطري لؤلؤة اليمن

تتكون هذه الجزيره الجميله من ست جزر علئ المحيط الهندي وهي :

درسه ،سمحه، عبدالكوري ، صيال عبدالكوري صيال سقطرد.

   

وتعتبر جزيره سقطري اكبر الجزر وتقع بالقرب من خليج عدن ، وهي تابعه الى محافظه حضرموت اداريا

تعتبر جزيره سقطرئ كبرئ الجزر وعاصمتها حديبو. عدد سكانها ١٧٥٠٠٠ الف نسمه
اشتهرت بتجاره الند وهو انقئ انواع البخور وكذلك انتاج الصبور السقطري كاجود انواع الصبر . وازدادت شهرتها واهميتها الئ شعوب العالم القديم التي تنظر الى السلع المقدسه نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب.

لغتهم لغه سقطريه وسكانها السقطريين تابعه لليمن.
تم تصنيف الجزيره بانها احدئ مواقع التراث العالمي سنه٢٠٠٠. وقد وصفتها صحيفه نيويورك تايمز بانها اجمل جزيرة في عام ٢٠١٠ نظرا للتنوع الحيوي الفريد والاهميه البيئية لهذا الجزيرة وفي سنه ٢٠١٣ اصبحت محافظه ارخبيل سقطري مستقله عن محافظه حضر موت.

  

استيلاء الامارات علئ سقطري

الحكومه الاماراتيه نشرت حوالي ١٠٠ جندي وذلك بتاريخ ٣ مايو سنه ٢٠١٨ واستولت على الجزيرة وعلى منشأتهم وطردت الجنود اليمنيين ورفعت العلم الاماراتي في المباني وعلقت صور محمد بن زايد في المباني الحكوميه والشوارع وقد اتهمتها بعص الفصائل اليمنيه بانها قد سلبت ونهبت ودمرت الحياه في الجزيرة.

تعطلت السياحه في هذه البقعه الجميله منذ سنة ٢٠١٥ عندما اندلعت الحرب.؟

في بادئ الامر دخلت الامارات ضمن تحالف الذي تقوده السعوديه لدعم الحكومه اليمنيه ضد جماعه الحوثي بالانتشار في سقطرئ زاعمة بان قواتها موجوده لمساعده ضحايا الاعصار الذي ضرب البلد في بدايه اندلاع الحرب .
وقد اعرب أهالي الجزيرة من امتنانهم على المساعدات من بناء البنيه التحتيه والرعايه الجانيه للمرضى وتنظيم العلاج المجاني خارج البلد. مع ازدياد عدد الاماراتيين تم تسيير رحلات بين الامارات وسقطري . في البدايه كان اهل الجزيره ينظرون الئ الاماراتين بانهم دوله مساعده وليست محتله!!.

في سنه ٢٠٢٠ اندلعت اشتباكات بين مسلحي المجلس الانتقالي المطالب بالانفصال والمدعوم من الامارات وبين القوات الحكومية وبعد شهر سيطر الانفصاليون على عاصمة الجزيرة. واتهم نشطاء من سقطرئ بان الامارات هي المسيطره علئ الجزيره والسياح ياخذوا السماح من حكومه الامارات قبل الوصول الئ الجزيره.

    

هنالك اشاعات بان اسرائيلين يزورون الجزيرة باستمرار.
اتهم مستشار وزير الاعلام اليمني الامارات بالتخطيط لسنوات طويلة لتعزيز سيطرتها على الجزيرة.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

675 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع