شجرة الأرز

 كتبت ودع الياسين

شجرة الأرز

شجرة الأرز هو عنوان العمل الفني الذي أنجز للمشاركة بمعرض إلكتروني بعنوان للبنان سلام ،الذي نظمه مهرجان لون كلمة نغم الدولي على صفحة المهرجان بتاريخ

2024/10/10 بعد الاستهداف الصهيوني لجنوب لبنان .

و شاركت العمل أيضا بالمعرض الدولي الموسم الرابع بعنوان الفن ثقافة و تاريخ الشعوب بالمركز الثقافي الملكي في الاردن بتاريخ 2024/10/14 الذي نظمه الدار ارت گاليري .

و افتتح المعرض مندوبا عن وزير الثقافة مصطفى الرواشدة مدير معهد تدريب الفنون د . حسين دغيمات بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية / مديرية ثقافة اربد .

و حضر المعرض شخصيات سياسية و ثقافية منهم سفير دولة الكويت في الاردن أحمد راشد المري، و السفير السوداني حسن صالح سوار الذهب، و الملحق الثقافي في السفارة الجزائرية أسماء الأبيض ،و رئيس رابطة الفنانين التشكيلين الأردنيين د. إبراهيم الخطيب ،و مؤسسة الدار فايزة الزغبي و عدد من الفنانين و المهتمين .

المشاركون 89 فنان و فنانة من 20 دولة إلى جانب الأردن ،الكويت ، السعودية ، سورية ، لبنان، فلسطين ، العراق ، اليمن ، أمريكا ، كوسوفو ، مقدونيا ، سلطنة عمان ، الجزائر، تونس ، المغرب ، روسيا ، أوكرانيا ، البوسنة و السودان .

و الأعمال الفنية من مختلف المدارس الفنية بالنسبة للرسم ، و كذلك النحت و المنسوجات اليدوية ، و المعرض لثلاثة أيام،

و ختم بجلسة نقاشية مع تكريم المشاركين .

 

شجرة الأرز

قياس العمل 70x100 الخامة المستخدمة قماش ،الألوان الزيت ، تكنيك خاص .

تحتل أشجار الأرز العتيق مكانة خاصة عند اللبنانيين و مرتبط بعمق بتاريخ البلاد لآلاف السنوات ورمز العلم الوطني للبلاد .

 من هنا بدأت فكرة العمل

النص كالتالي طفلة تمسك بالون أبيض اللون رسم عليه رمز لشجرة الأرز باللون الأخضر

وسط جو مشحون بالضبابية احتل اللون الأحمر من الأعلى مساحة أفقية رمز للغضب و الدم بمعنى حرب .

و مباني منهارة مدمرة بأسلوب مجرد تتلاشى مع دخان باللون الأسود و الرمادي و البالون يشكل النقطة المركزية في اللوحة و رسم عليها شجرة الأرز ، ومن الأسفل الأرضية السوداء المحمرة تقف عليها الطفلة و هي تحمل البالون "مشهد دراما ".

 الفن و الحرب

الحرب أصبحت ظاهرة معقدة طالما كانت مرافقة للبشرية و على العقل البشر أن يحاول جاهدا يحد من هذه الظاهرة و البحث بسبل أقل تعقيدا مما هي عليه و أن يكون أكثر واقعيا و يتعامل بأخلاقية و انسانية ،بلغت شراسة القوى الغاصبة الحد الأقصى من العنف

ها أنا أبحث عن اللغة الذاتية التي يمكن أعبر عن واقعا مريرا بأسلوبي الخاص الذي لاق اعجاب الحضور بالمعرض من خلال الفكرة و انسجام التكوين و اللون .

و أرجو تجربتي تمضي إلى اكتساب صفة القبول بين القراء و المتابعين .

و في النهاية الفن جزء لايتجزء من الثقافة الإنسانية و يؤدي دور مهم في الحياة يمكن أن يثري حياتنا من خلال التعبير عن الأفكار و المشاعر .

——-

المصدر / المشاركة و الحضور بالمعرض

" الفن ثقافة وتاريخ الشعوب "

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1032 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع