الانترنيت وتأثيره الاجتماعي على اولادنا

                                          

                                أحمد فخري

       

        الانترنيت وتأثيره الاجتماعي على اولادنا

       

هذه هي المقالة الاولى التي اتطرق بها عن الحاسوب وسيتبعها مقالات اخرى بالمستقبل..

ليس هناك شك ابدا ان الانترنيت اصبح اليوم عاملاً مهما في حياتنا وحياة عوائلنا،  شئنا ام ابينا. ان الانترنيت وكما يعلم الجميع لم يظهر على الساحة الا منذ بضع سنين خلت وبالتحديد منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي. قبل ذلك، كان الانترنيت حكراً على الجيش الامريكي الذي طوره لاداء مهام الاتصالات بداخل قطعات وافرع الجيش الامريكي في مختلف دول العالم.

في عام 2009 جرت احصائية عالمية قدرت بان ربع سكان الكرة الارضية يستخدم خدمات الانترنيت الحالية وفي دراسة اخرى اجرتها احدى الشركات العالمية بحزيران 2012  وجدت ان الانترنيت لديه 2.4 بليون مستخدم وهذا الرقم بتزايد كبير وملحوظ. وبما ان الاغلبية الساحقة منا ادخل الانترنيت الى بيته عن دراية كاملة به او عن غير دراية، لذا كان لزاما علينا دراسة هذا الضيف الجديد الذي دخل علينا دون استئذان.

فما هو الانترنت بالتفصيل؟

الكل يعلم ان الكومبيوتر بمفرده يشكل كيان متكاملاً لديه خواص كبيرة تساعده على اداء مهام محددة في اوقات قياسية. ومن اهم هذه المهام هي:

1.اداء العمليات الحسابية بصورة كبيرة

2.جمع وترتيب وارشفة المعلومات وتخزينها في ملفات او قواعد بيانات موضوعة في مخازن للمعلومات تدعى الاقراص الصلبة.

3.عرض الملفات الصوتية كالموسيقى والاغاني وعرض الملفات المرئية كالافلام القصيرة منها والطويلة.

4.تشغيل البرامج (تطبيقات) المتعددة التي تقوم باداء خدمات متعددة كالحساب مثل برنامج الاكسيل وتحرير الرسائل والنصوص كالـ ورد وبرامج العرض الايضاحية كال باور بوينت وبرامج تحرير وتعديل الصور كالفوتوشوب وبرامج الرسم الهندسي كالاوتوكاد الى غيرها من البرامج المتعددة التي صنعت لخدمة المستخدم. وتعد هذه البرامج بمئات الآلاف او حتى بالملايين. وهناك برامج للالعاب والترفيه وما شابه.

هذه فقط نبذه قصيرة جداً عن مهمام الحاسوب البيتي الذي لدى الجميع اليوم ولكن،

الحاسوب وحده لديه قدرة محدودة في ادائه لانه يعتمد على التطبيقات التي تخزن بداخله والتي تستند على النصوص والمعطيات التي تخزن في خزانه الصلب. وليس هناك تجديد لهذه المعلومات الا عن طريق ادخال معلومات جديدة تدخل عليه عن طريق:

1.الاقراص المدمجة CD او DVD وسابقاً الاقراص اللينة.

2.الرقائق الجديدة المسماة فلاش USB FLASH DISK

3.جهاز اتصال موديم يوصل الحاسوب بحواسيب اخرى عن طريق

·خطوط الهاتف (وهذا اليوم اصبحت بطيئة وتكاد تجد نفسها نحو الانقراض)

·البريدبوند او الحزمة العريضة وهي حديثة وسريعة وهي الاكثر شيوعا.

واذا ما اردنا ان ندخل حاسوبنا على الشبكة العالمية العريضة www  فاننا نحتاج الى خط من هذه الخطوط التي توفرها شركات كثيرة في جميع انحاء العالم فيرتبط بجهازنا سلكياً او لاسلكياً كي نتمكن من الابحار في هذا العالم العجيب.

فلماذا كل هذا التخوف من الشبكة العنكبوتية وبالاخص على اولادنا؟

هذا استفسار وارد ومهم جداً. انا اعتقد بان اغلب مخاوف الاباء والامهات هو ان يدخل الطفل في مواقع تروج الى الفساد والانحطاط الاخلاقي او ما يسمى عالميا الآن بمواقع البورنو، هذا القلق وارد جداً وفي غاية من الاهمية. فنحن لا نرغب بان يتعرض فلذات اكبادنا الى هذا المجال وخصوصا في وقت مبكر من حياتهم لان ذلك سيترتب عليه قيم ومبادئ اخلاقية لا يرضاها الجميع على اولادهم. ولكن، وبنفس الوقت هناك الكثير من المواقع التثقيفية والعلمية والترفيهية على الانترنيت بامكان اولادنا الاستفادة منها في حياتهم اليومية وفي دراستهم وفي الاستمتاع بوقت فراغهم. يعتبر الطفل اليوم متخلفا عن اصحابه اذا ما منع عنها، فماذا نعمل؟

الجواب على ذلك بسيط جدا ولا يتطلب مجهودا كبيرا. فهناك برامج جديدة بامكاننا تنزيلها على حواسيبنا من الانترنيت تقوم بدور المراقب على الحاسوب. تعمل هذه البرامج في الخفاء. اي ان طفلكم لا يحس بها تماما عند الاستخدام، الا انها موجودة وتراقب عمل الطفل من ناحيتان. الناحية الاولى هي انه اذا ما كتب كلمة لديها اي صلة بالمواقع المشينة ككلمة sex او كلمة pornography, او اي كلمة لها صلة بهذا المجال او بمجال القمار او ماشابه فان البرنامج الذي نصبناه سيتدخل مباشرة ويقوم باغلاق الانترنيت فورا. واذا ما عاد الطفل ودخل على الانترنيت فانه سيدخل بشكل عادي وطبيعي ثم اذا ما حاول الدخول مرة ثانية على تلك المواقع المشينة فانه سيجابه بنفس المصير اي ان البرنامج سيتدخل مباشرة ويقوم باغلاق الانترنيت. هناك كثيرة من برامج الحماية من هذا النوع، البعض منها يباع بالانترنيت باسعار متفاوتة والبعض منها مجاني. بامكانك البحث في الانترنيت عن واحد من هذه البرامج يناسبك من حيث الاداء ومن حيث الثمن. اغلب هذه البرامج تدخل تحت بند السيطرة الابوية

parental control او Internet access restriction او parental filters

اما انظمة التشغيل الحديثة فقد جائت معدة كي تقوم بعملية الحماية الابوية ولكن يجب عليك اعداد هذه الميزة كي تعمل على التدخل في حالة دخول المستخدمين الى جهازك وذلك عن طريق منح المستخدم الرئيسي (انت) كلمة سر مما يضع جدار الكترونياً لمن يريد استخدام حاسوبك بغيابك.

علماً ان نظام التشغيل وندوز 7 و 8  قد مكن الابوين من مراقبة عدد الساعات التي يستخدمها الطفل او تحديد الساعات التي يستطيع استخدام الحاسوب فيها. كذلك يتمكن الابوين من اختيار الالعاب التي يستطيع ابنك استخدمها ومنعه من استخدام الالعاب التي لا تليق به او تناسب عمره.

مع العلم ان شخصاً ذو مقدرة عالية باستخدام الحاسوب بامكانه اختراق هذه الجدران. وبالامكان وضع جدران اقوى وانجع واكثر فاعلية في منع الاشخاص الغير مرغوب فيهم من الدخول الى حاسوبك. وهذا يندرج تحت موضوع امن الحاسوب computer security

ساقوم بطرح سلسلة من المقالات تتناول العديد من المواضيع التي تخص استخدام الحواسيب والشبكة العنكبوتية.

المواضيع القادمة:

- ما هي اجزاء الحاسوب الداخلية وكيفية التعامل معها. وكيف يتسنى لنا اختيار الحواسيب عند شراءها استناداً لمواصفاتها التقنية، اي الاسرع او الاكثر استيعاباً ...الخ

- ما هي الفايروسات وبرامج الحماية منها.

- عملية تنظيف الحاسوب والفرمتة.

- التسوق من الانترنيت هل نحن في مأمن من السرقة.

- ماهو البلوتوث وكيف نربط الاجهزة من طابعات وما شابه بحاسوبنا.

- ما هو الـ واي فاي wifi وكيف يرتبط حاسوبك وهاتفك الذكي به.

- كيف يرتبط جهاز التلفاز بالحاسوب ويتبادل معه الافلام  وما هو رابط HDMI.

- كيف نتمكن من استلام المحطات الفضائية على حاسوبنا او اجهزة حاهزة باستخدام نظام

  IPTV دون الحاجة لصحن القمر الاسطناعي.

- مواقع التواصل الاجتماعية وكيفية استخدامها.

وغيرها من الموضوعات هامة فالى اللقاء بالمقالات القادمة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

936 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع