عملية تنظيف الحاسوب او (الفرمتة)

                                        

                               أحمد فخري

  

            عملية تنظيف الحاسوب او (الفرمتة)

عندما يقتني الواحد منا جهاز حاسوب جديد فان هذا الجهاز يكون دائماً مزود بـ نظام تشغيل موضوع على قرصه الصلب بشكل افتراضي. وانظمة التشغيل متعددة وكثيرة لكن اهمها واكثرها شهرة حول العالم هو نظام الوندوز (النوافذ) ونظام OS X  لحواسيب الماكنتوش ونظام UNIX ونظام UBUNTU الذي يعتبر فرعاً من فروع اليونكس ...الخ
يقوم نظام التشغيل بالسيطرة الكاملة على البرامج التي نستعملها في استخداماتنا اليومية ويُكَوّن ارضية ثابتة توفر الاجواء المناسبة للتطبيقات التي نستخدمها في حياتنا اليومية كبرامج معالجة النصوص والجداول وعرض الصور والافلام وما شابه. ويقوم نظام التشغيل كذلك بالسيطرة على الاقراص الصلبة بداخل الحاسوب ويفتح بوابات الاتصال للحاسوب نحو المخارج من خلال الاقراص الصلبة والخزانات الصغيرة (فلاش) وكذلك مخارج ومداخل الحاسوب عبر الشبكة العنكبوتية الانترنيت. وبهذا يشكل نظام التشغيل اهم البرمجيات في حاسوبك قاطبةً، وبدونه ليس هناك مجال لاستعمال الحاسوب نهائياً.

    


وعندما ترغب في استخدام برنامج جديد بحاسوبك فانك تقوم بتنصيبه بعملية INSTALL هذه العملية في بادئ الامر تستشعر بنظام تشغيلك ثم تقوم باستنساخ برامج خاصة تسمى برامج DLL في المواقع الحساسة داخل نظامك ثم تقوم باعداد ملفات اخرى مساندة في مواقع مختلفة من خزانك. هذه الملفات والبرامج يصل عددها احياناً الى الآلاف. وعندما تقوم بتنصيب برنامج جديد في وقت لاحق فان البرنامج الجديد يبدأ بنفس عمل البرنامج الاول وذلك بنسخ برامجه وملفاته الاسنادية في الحاسوب باماكن متعددة من القرص الصلب. فتتشعب وتتناثر الملفات وملفات المساندة وتزداد شيئاً فشيئاً.
وعندما ترغب في محو احدى هذه البرامج من حاسوبك، فان برنامج المحي المزود من قبل شركة الانتاج يبدأ بمحو البرامج المراد مسحها من القرص الصلب. الا انها وفي اغلب الاحيان تترك بعض ملفات الاسناد دون ان تمحيها. وبتكرار العملية هذه يصبح عندك كم كبير وهائل من الملفات والبرامج الغير مستعملة وليس لها اي دور، وانها فقط تشغل حيزاً بداخل قرصك الصلب وتقوم ببعض الاحيان بالتدخل السلبي في عمل حاسوبك الطبيعي فتبدأ انت بملاحظة تصرفات غير معتادة لحاسوبك مما يضطرك الى عملية الفرمتة ومسح الحاسوب بشكل جذري كي تعيد البسمة على وجه الحاسوب. هنا تجدر الاشارة الى ان هذه العملية خطيرة جداً للمستخدم الذي لديه خبرة متواضعة مع الحواسيب وبالامكان تحويل الحاسوب الى قطعة اثاث غير ذات شأن. اما اذا اقدم على هذه العملية شخص متمرس فانها تكون مجدية للغاية وتدر بالنفع للمستخدم (انت) لانها ترجعه الى نشأته الاولى وبذلك ترجع للحاسوب سرعته وكفائته الاولى.
فكيف نقوم بعملية الفرمتة؟
هناك طريقتان مختلفتان يقوم بها المستخدم بعملية الفرمتة فاما ان يقوم بعملية ارجاع الحاسوب عن طريق عملية السستم رستور system restore وهي تنفع فقط مع البعض من الحواسيب ممن اعدت لهذا الغرض. فليست جميع الحواسيب تحتوي على نظام السستم رستور هذا. لذا فاننا نلجأ الى العملية الثانية. وهذه العملية تتطلب معرفة اكبر وتقنية اعلى.
الطريقة الاولى: عادة ما تكون من خلال كبس احدى المفاتيح المسطرة في اعلى لوحة المفاتيح. واستناداً للمصنع فانه يذكر ان عملية اعادة النظام (السستم رستور) تجري من خلال كبس مفتاح F9 او F10 او F11
ذلك يعتمد كلياً على المصنع الذي يقرر المفاتيح التي يختارها لعملية اعادة النظام. فحواسيب HP مثلا تتطلب الكبس على مفتاح F11 عند بدء التشغيل كي تقوم باعادة تنصيب النظام.
بكل الاحوال، فانك تستطيع الرجوع الى كتلوج الحاسوب الاصلي كي تتعرف على المفتاح الذي يصلح لتلك العملية. علماً ان هذه العملية تقوم بمسح جميع بياناتك وملفاتك ورسائلك وبرامجك التي نصبتها سابقاً. لذا عليك ان تقوم باخراج معلوماتك وبياناتك على قرص خارجي قبل البدء بتلك العملية.
اما اذا لم تتوفر عملية (السستم رستور) الانفة الذكر فان الطريقة الثانية هي الخيار الاخير. وهنا يجب الاستعانة بشخص تقني يستطيع ان يمسح القرص الصلب بشكل كامل ثم يقوم بتنصيب نظام التشغيل الوندوز 7 او 8 ثم يدخل برامجك المفضلة واحداً تلو الآخر. هذه العملية قد تتطلب 5 او 6 ساعات متواصلة. لان ذلك سيتطلب ادخال اللغة العربية من جديد وادخال اي لغة اخرى تود اعدادها. كذلك يجب ادخال برامج الابحار بالانترنيت المفضلة لديك كبرنامج الكروم او الفايرفوكس اواكسبلورر. ثم ادخال المواقع التي تعتاد على الدخول اليها كالكاردينيا مثلاً او موقع البنك الذي تتعامل معه وموقع البريد الاكتروني الذي تستعمله. وكل هذه العمليات تتطلب المزيد من الوقت والجهد كي يعود حاسوبك الى سابق عهده.
هناك طريقة غاية في التقنية تسمية عملية IMAGE وذلك يتم من خلال برامج متخصصة جداً تتمكن من اخذ صورة لقرصك الصلب عندما يكون بكامل صحته. وعند حدوث اي مشكلة فانك تعيد تنصيب تلك الصورة فيعود القرص الصلب بكامل برامجه ولغاته ونظمه. وكما اسلفت فان تلك العملية تتطلب دراية كاملة باستخدام تقنيات الحاسوب.
في الختام نصيحتي للمستخدمين المتواضعين ان لا يقوموا بالتجارب على حاسوبهم الفعال. لانهم قد يخصرون الوقت الكبير اذا ما وقع خطأ ما اثناء تلك التجارب. وبقي ان نقول ان ليس جميع الذين يسمون انفسهم تقنيين يستطيعون عمل كل هذه الاشياء. لذا يجب ان تكون واثقاً من مقدرة الفني الذي يقوم بعملية الفرمتة والصيانة لحاسوبك لان عطل حاسوبك لمدة يوم في هذا الزمان قد يشكل كارثة كبيرة على اعمالك.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

443 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع